TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مُحلل: تصريحات "الدولار" بريئة من هبوط المؤشر دون الـ 7000 نقطة

مُحلل: تصريحات "الدولار" بريئة من هبوط المؤشر دون الـ 7000 نقطة
الصورة من رويترز - آريبيان آي

من - حنان محمد، وفاطمة أحمد:

القاهرة - مباشر: قال مدير قسم التحليل الفني في شركة بلتون، إن تصريحات وزير الاستثمار بشأن ارتفاع الدولار مقابل الجنيه إيجابية، وإن تراجعات البورصة للمستويات الحالية تأتي في إطار جني الأرباح، متوقعاً ارتدادة قريبة للمؤشرات.

وقال وزير الاستثمار المصري- أشرف سالمان، في تصريحات للصحفيين على هامش "يورومني"، إن انخفاض الجنيه أمام الدولار لم يعد اختياراً.

ووصلت مؤشرات بورصة مصر تراجعاتها حتى تعاملات المنتصف، بعد أن توقع الخبراء والمحللون استمرار أداء مؤشرات البورصة المصرية المتذبذب، اليوم الثلاثاء، منوهين إلى أن المؤشر الرئيسي يواجه مستوى الدعم عند 7100-7000 نقطة، مع كسر مستوى 7260 نقطة.

وكسر المؤشر الرئيسي "إيجي إكس 30" مستوى 7000 نقطة، بعد أن خسر ما نسبته 3.21%، مسجلاً مستوى 6936.62 نقطة.

وسجل مؤشر "إيجي إكس 50" متساوي الأوزان، مستوى 1170.11 نقطة، فاقداً ما نسبته 3.58%.

كما خسر مؤشر "إيجي إكس 70" نحو 3.03%، بالغاً مستوى 375.89 نقطة، فضلاً عن المؤشر الأوسع نطاقاً "إيجي إكس 100" الذي انخفض بنسبة 2.30%، مسجلاً مستوى 814.24 نقطة.

وقال مدير قسم التحليل الفني في شركة بلتون- مهاب عجينة، إن الأنباء عن تراجع الجنيه المصري الصادرة أمس، عن وزير الاستثمار- أشرف سالمان، من شأنها رفع الحالة الإيجابية داخل السوق مما تنعكس على الأداء.

وأكد "عجينة" في تصريحات لـ "مباشر"، على أن التراجع الحاد الذي تشهده البورصة المصرية هو طبيعي وناتج عن عمليات جني الأرباح على الأسهم.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة عند المنتصف نحو 163.4 مليون سهم، بقيمة 267.4 مليون جنيه، من خلال تنفيذ أكثر من 13 ألف صفقة.

وتصدر سهم "مجموعة عامر" الأسهم الأكثر انخفاضاً بعد إعلان الشركة اليوم عن انتهائها من تأسيس الشركة المنقسمة (بورتو جروب)، جاء بعده سهم "سبأ للأدوية"، ثم "غاز مصر."

أمَّا الأسهم الأكثر ارتفاعاً فتصدرها سهم "شمال أفريقيا للاستثمار العقاري" بعد قيام، رئيس البورصة، بإصدار قرار بتعليق جميع العروض والطلبات المسجلة بالجلسة الاستكشافية على أن يتم إعادة التداول عند بداية الجلسة، جاء بعده سهم "مطاحن الإسكندرية"، ثم "الإسكندرية لتداول الحاويات."

وتوقع "عجينة" أن التراجع لن يكون بالقوة الكافية، مشيراً إلى أن السوق سيشهد ارتدادة قريبة.

واتجهت تعاملات الأجانب نحو البيع في ثاني أيام مؤتمر اليورومني، حيث تم بيع بما قيمته 14 مليون جنيه تقريباً، فيما اتجهت تعاملات المصريين والعرب نحو الشراء بما قيمته 11 مليون جنيه و3 ملايين جنيه على التوالي.

وسجلت مؤشرات بورصة مصر تراجعات جماعية في التعاملات الصباحية بجلسة، اليوم الثلاثاء، تزامناً مع اليوم الثاني لانطلاق فعاليات "مؤتمر يورومني"، خلال الفترة من 7 سبتمبر إلى 8 سبتمبر.