TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يواصل خسائره للأسبوع السادس بفعل العقار والبنوك

"دبي" يواصل خسائره للأسبوع السادس بفعل العقار والبنوك
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من- ثابت شحاتة:

دبي ـ مباشر: شهد سوق دبي المالي أداءً سلبياً، بالأسبوع الأول من شهر سبتمبر، ليواصل خسائره للأسبوع السادس على التوالي، في ظل تراجع شبه جماعي لقطاعاته الرئيسية بقيادة العقارات والبنوك.

وتراجع المؤشر العام للسوق خلال الأسبوع بنسبة 2.14%، فاقداً حوالي 78 نقطة من رصيده، هبط بها إلى مستوى 3,570.37 نقطة، وكان إغلاقه بنهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 3,648.45 نقطة.

وقال إيهاب رشاد- الرئيس التنفيذي لـ "مباشر لتداول الأوراق المالية"، إن تذبذب أسعار النفط، وظهور بيانات سلبية لبعض الاقتصادات العالمية الكبرى، مازالا يلقيان بظلال سلبية على أسواق المنطقة ومنها أسواق الإمارات.

وجاء تراجع مؤشر السوق خلال الأسبوع مصحوبًا بتدني ملحوظ للسيولة مقارنة بالأسبوع السابق، لتهبط قيم التداول إلى 2.84 مليار درهم، مقابل 4.56 مليار درهم بالأسبوع الماضي، بتراجع نسبته 37.8 % ليصل متوسط القيم إلى 567.75 مليون درهم للجلسة الواحدة.

وتراجعت كميات التداول خلال الأسبوع المنتهي في 3 سبتمبر إلى 1.73 مليار سهم، مقابل 2.9 مليار سهم بالأسبوع السابق بنسبة تراجع بلغت 40.4%، ليتراجع متوسط الكميات بالجلسة الواحدة إلى 345.6 مليون سهم.

وأضاف "إيهاب رشاد" أن ضعف السيولة وغياب المحفزات الداخلية، لا يساعد أسواق الأسهم الإماراتية على التخلص من تأثير الاضطرابات العالمية، في ظل سيطرة المضاربات على الأسواق وغياب الاستثمار المؤسسي.

وتراجعت القيمة السوقية للأسهم المدرجة بسوق دبي بنهاية الأسبوع إلى حوالي 343 مليار درهم (93.38 مليار دولار)، مقابل 347.4 مليار درهم (94.578 مليار دولار) بنهاية الأسبوع الماضي، بتراجع قيمته 4.4 مليار درهم.

وسجل قطاع الاستثمار أعلى الخسائر بتراجع نسبته 4.36%، في ظل تراجع دبي للاستثمار، وسوق دبي المالي بنسبة 5.2% و1.2% لكل منهما على التوالي.

وبلغت خسائر قطاع البنوك 2.7%، متأثراً بخسائر دبي الإسلامي التي بلغت 3.6%، إلى جانب تراجع الإمارات دبي الوطني بنسبة 1.1%.

ومن جانبه، قال مدير إدارة البحوث لدى شركة "ثمار" للوساطة في الأوراق المالية، محمد معاطي، إن استمرار المخاوف بشأن مستقبل الاقتصاد الصيني، كان العامل الرئيس وراء هبوط معظم أسواق الأسهم خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف "معاطي" لـ "مباشر" أنه من المتوقع أن تتماسك أسواق الإمارات بالفترة المقبلة، لتعويض الخسائر التي مُنيت بها، ولكنه رهن ذلك بعدم ظهور أنباء سلبية جديدة قد تعكر صفو المتعاملين.

وحقق قطاع العقارات تراجعاً نسبته 1.03%، بضغط مباشر من سهم أرابتك الذي تراجع بنسبة 6.47%، إلى جانب خسائر إعمار التي بلغت 1.53%.

وفي المقابل، اقتصر اللون الأخضر على قطاعي الاتصالات والصناعة بارتفاع 0.2% و0.63% لكل منهما على التوالي، في ظل أداء إيجابي لسهمي دو والأسمنت الوطنية.