TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي" يعاود مكاسبه بعد جلستين من التراجع بفضل "الدار" و"الأول"

"أبوظبي" يعاود مكاسبه بعد جلستين من التراجع بفضل "الدار" و"الأول"
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: أغلق سوق أبوظبي المالي، آخر جلسات الأسبوع باللون الأخضر، ليعود إلى المكاسب بعد جلستين من التراجع، في ظل أداء إيجابي لقطاع العقارات بقيادة سهم الدار، إلى جانب بنك الخليج الأول.

وبلغت مكاسب المؤشر العام بنهاية التعاملات 0.6%، ليضيف إلى رصيده حوالي 26 نقطة صعدت باه إلى مستوى 4378.14 نقطة، ليقترب مرة أخرى من مستويات 4400 نقطة.

وقال فادى الغطيس، الرئيس التنفيذي لشركة "ثينك للدراسات المالية" إن سوق محافظة مؤشر سوق أبوظبي على مستويات الـ 4200 نقطة أعطى نوعا من الاطمئنان لدى المتداولين.

وأضاف الغطيس، في اتصال هاتفي لـ "مباشر" أن أداء السوق كان أقرب إلى الأفقية، مشيرا إلى أن مستويات 4600 نقطة التي كانت تعد منطقة دعم في السابق، قد تتحول الآن إلى نقطة مقاومة تعول السوق في حال انطلاقه لأعلى.

وشهدت جلسة الأربعاء، تراجع السيولة بشكل هامشي، مقارنة بالجلسة السابقة، لتصل قيم التداول إلى 152.3 مليون درهم (41.46 مليون دولار أمريكي)، مقابل حوالي 155.84 مليون درهم (42.4 مليون دولار)، بجلسة الأربعاء.

وارتفعت كمية التداول بنهاية جلسة إلى حوالي 121 مليون سهم، مقابل حوالي 91 مليون سهم درهم بالجلسة السابقة.

وربح رأس المال السوقي نحو 390 مليون درهم (106.18 مليون دولار)، ليصل بنهاية تعاملات إلى 408.189 مليار درهم (111.09مليار دولار)، مقابل 408.15 مليار درهم (111.128مليار دولار).

وعن تأثر أسواق الإمارات بالأوضاع العالمية وأسعار النفط، قال فادى الغطيس إنه لا يوجد رابط حقيق بين أسواق الإمارات والأسواق العالمية وأسعار النفط، ولكن ما يحدث الآن هو استغلال للأحداث العالمية من قبل "المضاربين".

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة "ثينك للدراسات المالية" إلى أننا كثيرا ما كنا نرى أسعار النفط تصعد والأسواق المحلية تتجاهل هذا الصعود، وقد يحدث العكس.

وتصدر قطاع الاستثمار المكاسب بنهاية الجلسة، بارتفاع نسبته 4.4%، مدعوماً بمكاسب الواحة كابيتال التي بلغت 4.55%.

وبلغت مكاسب قطاع العقارات عند الإغلاق 1.94%، في ظل ارتفاع سهمي الدار، وإشراق بنسبة 1.79% و3.28% على التوالي.

وقال الغطيس المبرر المنطقي و"الوحيد" لتقلبات أسواق المال الإماراتية بالفترة الأخيرة، هو تخوفات القطاع العقاري بالإمارات، وتأثير ذلك على الشركات العقارية بالفترة القادمة.

وأغلق قطاع البنوك مرتفعاً بنسبة 0.55%، مدعوماً بمكاسب الخليج الأول التي بلغت 1.47%، وأغلق أبوظبي الإسلامي مرتفعاً بنسبة 2.8%.

وفي المقابل، تصدر قطاع الطاقة الخسائر متراجعاً بنسبة 0.4%، متأثراً بخسائر سهم طاقة التي بلغت 1.82%، وظل قطاع الاتصالات دون تغيير.

وتوقع فادى الغطيس أن تستكمل أسواق الإمارات صعودها بالفترة القادمة، حيث إن سوق دبي مرشح للانطلاق باتجاه مستويات 3700 نقطة، أما سوق أبوظبي فهو مرشح لبلوغ مستويات 4600 نقطة.

وكان مؤشر السوق قد أنهى تعاملات جلسة، أمس الأربعاء، على تراجع، مواصلاً خسائره لليوم الثاني على التوالي، بفعل انخفاض البنوك والطاقة.