TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المنطقة الاقتصادية تدعو القطاع الخاص للاستثمار في الدقم

المنطقة الاقتصادية تدعو القطاع الخاص للاستثمار في الدقم
الصورة من رويترز

مباشر: جددت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم دعوتها للقطاع الخاص المحلي للاستثمار في المنطقة مؤكدة وجود العديد من الفرص الاستثمارية مع حزمة من الحوافز والتسهيلات والمزايا المشجعة للمستثمرين.

وقال إسماعيل بن أحمد البلوشي نائب الرئيس التنفيذي بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إن المشروعات التي يتم تنفيذها بالمنطقة كميناء الدقم والحوض الجاف والمصفاة والمطار ومشروعات الصناعات الثقيلة والبتروكيماوية والمخازن والخدمات اللوجستية والمشروعات السياحية هدفها دعم خطة التنويع الاقتصادي، وهي ستوفر فرصاً استثمارية واعدة للقطاع الخاص المحلي وللمشروعات الصغيرة والمتوسطة .. كما أنها توفر فرص عمل جيدة للشباب العماني.

وأضاف وفقاً لوكالة الانباء العمانية في كلمة له أن الهيئة تعمل على استقطاب مختلف الاستثمارات إلى السلطنة وأنها عملت على أن تكون الحوافز والامتيازات التي تقدمها للمستثمرين مشجعة ومواكبة لتطلعاتهم موضحاً أن المرسوم السلطاني رقم 79 / 2013م الخاص بإصدار نظام المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم يتضمن حزمة من التسهيلات والمزايا التي تم إعدادها بما يواكب طموحات وتطلعات المستثمرين ويرفع من مستوى تنافسية المنطقة.

وأوضح نائب الرئيس التنفيذي بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أن المشروعات التي يتم تنفيذها بالمنطقة تتمتع بالعديد من الضمانات والمزايا والحوافز من بينها إعفاء البضائع المستوردة من خارج السلطنة والبضائع المصدرة إلى خارجها من الضريبة الجمركية منوها الى أن الإعفاء من الضرائب يصل إلى 30 سنة قابلة للتجديد لمدد مماثلة. 

ويصل حد الانتفاع بأراضي الدولة الكائنة في المنطقة الأقصى إلى 50 سنة ميلادية قابلة للتجديد والإعفاء من شرط الحد الأدنى المستثمر في المشروع كما أنه لا يجوز تأميم المشروعات إلا بموجب قانون ومقابل تعويض عادل.

ونوه في حديثه بالخدمات التي تقدمها المحطة الواحدة بالهيئة مشيراً الى أن المحطة تم إنشاؤها بهدف تقديم أفضل الخدمات إلى المستثمرين كالتسجيل التجاري وإصدار تراخيص الانتفاع بأراضي المنطقة وتسجيل عقود الانتفاع وإصدار التراخيص البلدية والتصاريح البيئية، وتراخيص مزاولة النشاط في المنطقة بما في ذلك التراخيص الصناعية والسياحية والتعدينية اضافة إلى العديد من الخدمات
الأخرى.

ودعا إسماعيل بن أحمد البلوشي في كلمته القطاع الخاص بمحافظة ظفار ومختلف محافظات السلطنة الى الاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ليستفيدَ من مناخ الاستثمار والحوافز والامتيازات والتسهيلات التي تقدمها الهيئة للمستثمرين.