TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أغسطس الأسود" يدفع السوق لأسوأ أداء شهري من 6 سنوات.. وقطاعان بالأدنى منذ الإدراج

"أغسطس الأسود" يدفع السوق لأسوأ أداء شهري من 6 سنوات.. وقطاعان بالأدنى منذ الإدراج
تراجعت القيمة السوقية بأكثر من 330 مليار ريال خلال الشهر

من : ماجد الشبيب

الرياض - مباشر: أنهى المؤشر العام تداولاته لشهر أغسطس بتراجعات حادة هي الأسوأ منذ أكتوبر 2008، حيث فقد المؤشر العام 17.32% من قيمته ليغلق عند مستويات 7522.47 نقطة لشهر أغسطس.

فيما تراجعت القيمة السوقية بأكثر من 330 مليار ريال خلال شهر أغسطس، لتبلغ القيمة السوقية 1.69 ترليون ريال وتعادل (451.3 مليار دولار أمريكي)، مقارنة مع الشهر الماضي عند 2.02 مليار ريال وتعادل (539.5 مليار دولار أمريكي).

وأتت تلك التراجعات التي طالت السوق السعودي والأسواق العالمية كذلك، بعد تضرر معنويات المستثمرين بشأن المخاوف للمستقبل الاقتصاد الصيني كذلك بالتراجعات التي طالت أسعار النفط والتي كانت أكثر تأثيراً على أسواق الخليج.  

 

وسجل "تاسي" تداولاً هو الأعلى مقارنة بالشهر الماضي، حيث تم تداول 116.2 مليار ريال بنسبة زيادة بلغت 37.5%، وكان نصيب الأكبر لقطاع "المصارف" حيث استحوذ على 17.49% من إجمالي التداولات وتعادل 22.03 مليار ريال، فيما استحوذ قطاع "البتروكيماويات" على 20.96 مليار ريال، وتعادل 16.65%.

بينما كان أداء القطاعات على تراجع وبشكل جماعي لتمحو أغلب القطاعات مكاسبها منذ بداية العام ما عدا قطاعي "الطاقة"، و"العقاري" اللذين ما زالا يحتفظان بجزء من تلك المكاسب.

وتصدر تراجعات القطاعات قطاع "الإعلام" بخسائر بلغت 34%، ليصل القطاع لأدنى مستوى منذ أبريل 2011، فيما تراجع قطاع "التشييد والبناء" بـ 9% مسجلاً أدنى إغلاق شهري منذ الإدراج.

فيما تمكنت 6 قطاعات بتسجيل تراجعات أقل من التي طالت المؤشر العام، حيث تراجع قطاع "الاتصالات" بـ 0.4%، ورغم ذلك سجل أدنى إغلاق شهري منذ إدراج القطاع، كذلك قطاعا "الفنادق" و"الطاقة" تراجعا بخسائر بلغت 1.4%، فيما تراجع كل من قطاع "الأسمنت" و"الزراعة" و"المصارف" بنسب متفاوتة ما بين 2.5%-4.5% كأقل تراجع مقارنة بالمؤشر العام.

حال الأسهم يتسق مع حال قطاعاتها، فلم يتمكن أي سهم من تسجيل مكاسب بشهر "أغسطس"، حيث تراجعات جميعها وبنسب متفاوتة، حيث تصدر تلك التراجعات سهم "تكوين" بخسائر تجاوزت 54%، بينما تراجع سهم "ثمار" بقرابة 50%.

كذلك تراجع سهم "تهامة" بواقع 48%، ولحقت أسهم التأمين بالمركب ليتراجع سهم "الاتحاد التجاري" بواقع 47%، وكذلك سهم "ميد غلف" بتراجعات بلغت 42%.