TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فلسطين تبحث إطلاق مشروعات صناعية مع تركيا

فلسطين تبحث إطلاق مشروعات صناعية مع تركيا
الصورة من رويترز

مباشر: عقد في مدينة رام الله بالضفة الغربية، أمس الاثنين، اجتماع فلسطيني تركي، لإطلاق مشروع منطقة جنين الصناعية الحرة، في شمال الضفة.

وقالت الوزيرة عبير عودة، إن مشروع منطقة جنين الصناعية سيشهد خلال الفترة القادمة نقلة نوعية في تنفيذ أعمال البنية التحتية الداخلية والخارجية للمشروع، الذي سيوفر خمسة آلاف فرصة عمل مباشرة، بالإضافة إلى 15 ألف فرصة عمل غير مباشرة، الأمر الذي سيعود بالفائدة على سوق العمل الفلسطيني، وعلى الناتج المحلي الإجمالي.

وأضافت، وفقاً لوكالة الأنباء الإسلامية، أنه سيتم يوم 10 سبتمبر، توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين كل من فلسطين، وتركيا، وألمانيا، تحدد بموجبها الصلاحيات والالتزامات المالية والإدارية تجاه المشروع، والتي ستسهم في تسريع عجلة المشروع.

وسيسهل الموقع الاستراتجي للمنطقة الصناعية المراد إقامتها على نحو 933 دونما، عمليات الاستثمار وتنمية الصادرات خصوصاً أن المشروع يصنف على أنه منطقة صناعية حرة، إذ سيتم تصدير ما ينتج فيه إلى الأسواق الخارجية.

وبينت "الشركة التركية" المطورة للمشروع، أنها أنجزت كافة الخطط والتصاميم المتعلقة به، وبصدد عرضها على هيئة المدن والمناطق الصناعية في فلسطين لتدقيقها ولاعتمادها من مجلس الإدارة.

وقال القنصل التركي العام سيرنك "إذا نجحنا في تنفيذ مشروع منطقة جنين الصناعية، سنقوم بإقامة مزيد من المشاريع الاستثمارية في فلسطين، خاصة المناطق الصناعية، وهناك رغبة كبيرة لدى المستثمرين الأتراك للاستثمار في منطقة جنين الصناعية".

ووعد الجانب التركي بتحسين الصادرات الفلسطينية لتركيا، ودراسة حاجة الأسواق التركية من المنتجات الفلسطينية بغرض تحديد المنتجات الفلسطينية المنوي التركيز عليها في برنامج التسهيل المزمع تصميمه من الجانب التركي.

وأبدى الجانب التركي حرصه على بحث إمكانية البدء بمشروع ضخم في قطاع غزة بهدف استقطاب شركات مقاولات تركية عالمية، مشدداً على ضرورة بذل الجهود من أجل دفع عجلة إعمار القطاع، وتذليل كافة المعيقات.

وأكدت المظفر على الجهود التي تبذلها اللجنة الرباعية الدولية لتذليل المعيقات التي تعترض تنفيذ مشروع منطقة جنين الصناعية، بالتنسيق مع هيئة المدن الصناعية.

من جانبه، أكد "شعث" أن مشروع منطقة جنين الصناعية سيكون أكبر المدن الصناعية في فلسطين، وسيمثل نقلة نوعية في الصناعة الفلسطينية وتعظيم الصادرات للخارج.