TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"إيني الإيطالية": 30 تريليون قدم مكعب احتياطيات أكبر كشف غازي في مصر والبحر المتوسط

"إيني الإيطالية": 30 تريليون قدم مكعب احتياطيات أكبر كشف غازي في مصر والبحر المتوسط
الصورة من رويترز- آريبيان آي

القاهرة - مباشر: أعلنت شركة إيني الإيطالية عن تحقيق أكبر كشف للغاز الطبيعي «شروق» في المياه العميقة بالبحر المتوسط في منطقة امتياز شروق بالمياه الاقتصادية المصرية، والتي تم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة بها في يناير 2014 مع وزارة البترول والشركة القابضة للغازات (إيجاس)، بعد فوزها بالمنطقة في المزايدة العالمية التي طرحتها إيجاس.

جاء ذلك في التقرير الذي تلقاه المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، من رئيس شركة إيني حول نتائج الكشف الجديد التي أوضحت المعلومات السيزمية والبيانات أنه يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي (تعادل حوالي 5ر5 مليار برميل مكافئ) ويُغطي مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع، وبذلك يصبح الكشف الغازي «شروق» أكبر كشفاً يتحقق في مصر وفي مياه البحر المتوسط، وقد يصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم.

وتجدر الإشارة إلى استعراض الرئيس عبدالفتاح السيسي، والمهندس إبراهيم محلب- رئيس مجلس الوزراء، نتائج الكشف الجديد مع السيد كلاوديو ديسكالزي- الرئيس التنفيذي لشركة إيني خلال زيارته للقاهرة السبت الماضي.

والكشف الجديد تم حفره في عمق مياه 1450 متراً، ووصل إلى عمق 4131 متراً ليخترق طبقة حاملة بالهيدروكربونات بسمك حوالي 2000 قدم ( تعادل 630 متراً) من صخور الحجر الجيري من عصر الميوسين، كما يتضمن تركيب الكشف طبقة أعمق واعدة من العصر الكريتاوي، وسوف يتم حفر بئر أخرى فيما بعد للوصول إلى هذه الطبقة، وستقوم شركة إيني باستكمال أنشطة الحفر أوائل العام القادم بحفر 3 آبار لسرعة تنمية الكشف على مراحل بالاستفادة من البنية الأساسية المتاحة، ومن المخطط أن تستغرق عمليات تنمية الكشف حوالي 4 سنوات، ليسهم بشكل كبير في تلبية احتياجات الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي.

وتجدر الإشارة أن شركة إينى تدرس حالياً عدة بدائل من أجل ضغط البرنامج الزمني لتنمية الكشف ليكون في فترة زمنية أقل من المعلنة.

وصرح المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، أن هذا الكشف المهم هو أحد النتائج الإيجابية للاتفاقيات البترولية التي تم توقيعها خلال العامين والنصف الماضيين، والتي بلغت 56 اتفاقية باستثمارات حدها الأدنى أكثر من 13 مليار دولار، وحفر 254 بئراً بحد أدنى، بالإضافة إلى 21 اتفاقية جديدة وتعديل في المراحل النهائية للإصدار.

وأضاف أن الكشف يفتح آفاقاً جديدة لاكتشافات أخرى، ويؤكد أن منطقة البحر المتوسط بمصر من أهم الأحواض الترسيبية الحاملة للغاز الطبيعي على المستوى العالمي، ويؤكد أيضاً أن مصر دولة واعدة، ويسهم الكشف الذي تحقق في جذب المزيد من الاستثمارات لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف لدعم الاحتياطيات، وزيادة معدلات الإنتاج التي توليها وزارة البترول أهمية أولى في إطار هدفها الاستراتيجي لتأمين احتياجات البلاد من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي.

وأكد رئيس شركة إيني على أهمية الشراكة الاستراتيجية لمصر الممتدة طوال فترة عملها بمصر على مدى أكثر من 60 عاماً، ويمثل إنتاجها حوالي 30% من إجمالي إنتاج مصر من الزيت الخام والغاز، مشيراً إلى أن الكشف الجديدة سيحقق تحولاً محورياً في سيناريو الطاقة بمصر.