TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسعار الخضراوات تقفز 100% بالرياض

أسعار الخضراوات تقفز 100% بالرياض

 قفزت أسعار الخضراوات في أسواق الرياض، وسجلت الطماطم والكوسة والخيار والبامية والفاصوليا معدلات ارتفاع تجاوزت 100 في المئة، وصل سعر صندوق الطماطم إلى 120 ريالاً بعد أن كان لا يتجاوز 60 ريالاً قبل أسبوعين، كما زاد سعر صندوق الكوسة إلى 90 ريالاً، ووصل سعر صندوق الخيار الصغير إلى 20 ريالاً في مقابل 10 ريالات سابقاً.

وبلغ سعر صندوق البامية ذو الحجم الكبير نحو 150 ريالاً، والفاصوليا حوالى 130 ريالاً، وسط توقعات باستمرار ارتفاع الأسعار نظراً لمحدودية الإنتاج وارتفاع درجة الحرارة ما تسبب في تلف بعض المحاصيل في المزارع.

وقال صاحب أحد محال الخضراوات في الرياض سالم الدوسري: "إن أسعار الخضراوات عموماً شهدت منذ الأسبوع الماضي ارتفاعات كبيرة، بلغت ذروتها خلال الأيام الجارية"
وأضاف "أتوقع استمرار ارتفاع الأسعار نظراً لمحدودية الإنتاج وارتفاع درجة الحرارة التي تسببت في تلف بعض المحاصيل في المزارع، وهو ما أثر في المعروض بالأسواق".

بدوره، قال صاحب أحد محال الخضراوات في الرياض فهد الغامدي " إن أسعار الكوسة والخيار شهدتا الأسبوع الماضي ارتفاعات كبيرة جداً، نتيجة محدودية المحصول وارتفاع الطلب على معظم المنتجات، مضيفاً أن «الأسعار كانت مستقرة خلال الشهر الماضي، إذ كان سعر صندوق الطماطم لا يتجاوز 60 ريالاً، والكوسة لا يتجاوز 60 ريالاً والكيلو بسعر سبعة ريالات، أما الخيار فكان سعر الصندوق 40 ريالاً والكيلو لا يتجاوز 5 ريالات".

وعزا الغامدي ارتفاع الأسعار إلى شح المعروض وارتفاع الطلب، علاوة على تلاعب الدلالين الذين يعملون على رفع الأسعار في الأسواق، مشيراً إلى أن مؤشر أسعار الخضراوات في أمانة منطقة الرياض يسجل السعر المتوسط لكل منتج وهذا بعكس ما يحدث في السوق، إذ إن هناك ارتفاعات كبيرة في أسعار بعض المنتجات بسبب شح المعروض منها".

من جهته، قال أحد الدلالين في سوق الجملة في الرياض محمد القحطاني حسب ماذكرته صحيفة "الحياة" ، إن هناك منافسة كبيرة بين السماسرة على منتجات الخضراوات في السوق، وخصوصاً الطماطم والبامية والفاصوليا والكوسة والخيار، ما رفع أسعارها بشكل مضاعف، متوقعاً أن تستمر الأسعار في الارتفاع نظراً إلى قلة الإنتاج الذي لا يلبي الطلب الكبير.

يذكر أن إحصاءات العام قبل الماضي أشارت إلى أن نسبة الاكتفاء في منتجات الخضراوات في المملكة وصلت إلى 93 في المئة، في حين بلغت نسبتها في اللحوم الحمراء نحو 38 في المئة فقط.