TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يواصل خسائره للأسبوع الخامس متأثراً بالاضطرابات العالمية

"دبي" يواصل خسائره للأسبوع الخامس متأثراً بالاضطرابات العالمية
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: جاءت محصلة أداء سوق دبي المالي سلبية خلال الأسبوع الرابع من شهر أغسطس، ليواصل خسائره للأسبوع الخامس على التوالي، متأثراً بالأجواء السلبية العالمية التي سيطرت على أسواق المنطقة في بداية الأسبوع.

وسجل المؤشر العام للسوق تراجعاً نسبته 1.65% خلال الأسبوع فاقداً 61.4 نقطة من قيمته، هبط بها إلى مستوى 3,648.45 نقطة، وكان إغلاقه بنهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 3,709.84 نقطة.

وتراجع السوق بأعلى وتيرة خلال 2015 في جلسة بداية الأسبوع، وتراجعت حدة الخسائر بالجلسة الثانية، حتى جاءت جلسة منتصف الأسبوع لتشهد تماسك السوق، ثم عاد إلى الخسائر بالجلسة الرابعة، ولكنه استطاع أن يقلص خسائره الأسبوعية بجلسة الخميس.

وقال فادي الغطيس، الرئيس التنفيذي لشركة "ثينك للدراسات المالية": إن أسواق الإمارات تشهد "عمليات مضاربية مبالغاً فيها" خلال الفترة الأخيرة، عن طريق استغلال الأجواء السلبية العالمية.

وأضاف الغطيس، لـ "مباشر" أن التطورات السلبية للاقتصاد العالمي، إلى جانب تدهور أسعار النفط، تساعد "المضاربين" في الضغط على الأسواق؛ مما ينتج عنه هذا الهبوط "غير المبرر".

وصاحب تراجع السوق خلال الأسبوع المنتهي في 27 أغسطس نمو حركة التداول على كافة مستوياتها، مقارنة بالأسبوع الماضي، بعد ارتفاع وتيرة التداولات في أغلب جلسات الأسبوع.

وارتفعت قيم التداول إلى 4.56 مليار درهم، مقابل 2.1 مليار درهم بالأسبوع السابق، بنمو نسبته 116.5% ليرتفع متوسط القيم إلى حولي 913 مليون درهم للجلسة الواحدة مقابل 422 مليون درهم.

كما ارتفعت كميات التداول إلى 2.9 مليار سهم، مقابل 1.17 مليار سهم بالأسبوع السابق ليصل متوسط الكميات بالجلسة الواحدة إلى حوالي 580 مليون سهم، مقابل 233.4 مليون سهم بالأسبوع المنتهي في 20 أغسطس.

ومن جانبه، قال سامح غريب رئيس قسم التحليل الفني بشركة "جذور للاستثمار": إن الأسواق الإماراتية أصبحت أكثر ارتباطاً بتحركات الأسواق العالمية بالفترة الأخيرة، في ظل غياب الأحداث الداخلية المؤثرة.

وأضاف غريب، لـ "مباشر" أن مستوى 3700 نقطة هو أول مستوى مقاومة لمؤشر سوق دبي حالياً، أما سوق العاصمة أبوظبي، فسوف يجد مقاومة أولى عند مستويات 4500 نقطة.

وعلى مستوى أداء القطاعات، فقد جاءت 6 قطاعات باللون الأحمر بقيادة العقارات والبنوك والاتصالات، في حين اقتصرت الارتفاعات على الاستثمار والسلع والنقل.

وتصدر قطاع الصناعة الخسائر بتراجع نسبته 9% في ظل هبوط سهم الأسمنت الوطنية إلى مستوى 3.150 درهم، متراجعاً بنفس النسبة، حيث كان السهم قد أنهى تعاملات الأسبوع الماضي عند مستوى 3.490 درهم.

وسجل قطاع العقارات تراجعاً نسبته 3% خلال الأسبوع، بضغط مباشر من سهم إعمار الذي تراجع بنسبة 3.26%، في حين سجل سهم أرابتك ارتفاعاً نسبته 1.52%.

وبلغت خسائر قطاع البنوك 1.08% متأثراً بخسائر دبي الإسلامي والإمارات دبي الوطني التي بلغت 1.15%، و3% لكل منهما على التوالي.

وحقق قطاع الاتصالات تراجعاً نسبته 3.8% خلال الأسبوع الرابع من شهر أغسطس في ظل هبوط سهم دو إلى مستوى 5.070 درهم مقابل 5.270 درهم بالأسبوع الماضي.

وفي المقابل، تصدر قطاع السلع المكاسب مرتفعاً بنسبة 1.7% مدعوماً بالأداء الإيجابي لأسهم دبي باركس ودبي للمرطبات ويونيكاي، مقابل تراجع سهم ماركة.

وسجل قطاع الاستثمار ارتفاعاً نسبته 0.36% خلال الأسبوع بدعم مباشر من سوق دبي المالي الذي ارتفع بنسبة 2.44%، وظل دبي للاستثمار دون تغيير.