TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الجوازات: لا تاريخ انتهاء لهوية المقيم الجديدة

الجوازات: لا تاريخ انتهاء لهوية المقيم الجديدة
مدة الهوية الجديدة 5 سنوات وتجدد تلقائيّاً عن طريق نظام أبشر أو نظام مقيم

أكد مساعد المدير العام للجوازات لشؤون التقنية، العقيد خالد بن حمد الصيخان، أن هوية مقيم سيتم إصدارها بداية العام المقبل عوضاً عن رخصة الإقامة، والتي سيتم سحبها تدريجياً مع بداية العام المقبل أثناء التجديد، أو نقل الكفالة، أو الإصدار الجديد؛ أي أنه سوف يتم العمل بهما معاً لمدة عام واحد فقط، وبعدها سيكون العمل بـ "هوية مقيم" فقط بعد أن يتم سحب الإقامات بالكامل.

وقال لـ "المدينة" إن مدة الهوية الجديدة 5 سنوات وتجدد تلقائياً عن طريق نظام "أبشر" أو نظام "مقيم"، مضيفاً أنها تحمل مميزات منها عدم وجود تاريخ انتهاء، ويكتفى بسنة الإصدار، ويكتب عليها هوية مقيم بدلاً من الإقامة.

وعن قيمة رسوم استخراجها قال الصيخان: إنها نفس الرسوم الحالية، وبدلاً من دفع رسوم عام واحد يتم دفع رسوم الخمس سنوات وتصدر الهوية، وبعد خمس سنوات تجدد تلقائياً على حسب رغبة صاحب العمل، مشيراً إلى أنها بطاقة ممغنطة لا يمكن تزويرها.

وأضاف "الصيخان" أنه سيتم تدشين هوية مقيم لتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين دون المراجعة التقليدية، وتحديث العناوين البريدية، وتحقيق مبدأ الحكومة الإلكترونية، وتقليص المستهلك من طباعة الإقامة، وإحكام الرقابة، والضبط من خلال العمل الإلكتروني، وتأسيس مبدأ الطباعة المركزية، بإضافة تقديم خدمة أفضل دون مراجعة إدارات الجوازات.