TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسواق الخليج ومصر تفقد 12 مليار دولار وارتفاع وحيد لـ"تاسي"

أسواق الخليج ومصر تفقد 12 مليار دولار وارتفاع وحيد لـ"تاسي"
الصورة من رويترز - آريبيان آي

من - محمد فاروق:

الكويت - مباشر: أنهت ستة أسواق خليجية إضافة للبورصة المصرية آخر جلسات الأسبوع باللون الأحمر لتخسر مزيداً من النقاط، بينما انفرد السوق السعودي باللون الأخضر مبتعداً عن شبح الهبوط الذي لازمه طوال سبع جلسات متتالية.

وارتفعت البورصة السعودية اليوم بنسبة 0.27%، بينما جاءت دبي لتتصدر القائمة الحمراء بانخفاض نسبته 3.2%، تليها قطر بتراجع 2.5% تقريباً، ثم سوق الكويت متراجعاً بنحو 1.9%.

وجاءت بورصة أبوظبي في المركز الرابع بين أعلى تراجعات الأسواق بانخفاض نسبته 1.37%، ثم سوق مسقط بتراجع يزيد على 1% بقليل، تلته البورصة المصرية بانخفاض اقترب من 1%، وأخيراً السوق البحريني، صاحب أقل تراجع بحوالي 0.5%.

وبلغت قيمة التداول الإجمالية في البورصات المُشار إليها، بنهاية تعاملات اليوم، 2280.42 مليون دولار تقريباً، تركز أغلبها في السوق السعودي بحوالي 1835.02 مليون دولار، ثم سوق دبي المالي بنحو 136.6 مليون دولار، وثالثاً بورصة قطر بقيمة 102.96 مليون دولار تقريباً، بينما كان السوق البحريني الأقل نصيباً - كالمعتاد - بحدود 1.2 مليون دولار.

يُشار إلى أن القيمة السوقية للبورصة المصرية، إضافة إلى البورصات الخليجية السبع، بلغت مع نهاية جلسة اليوم 1059.54 مليار دولار تقريباً، مقابل نحو 1071.51 مليار دولار في جلسة أمس، بخسائر تُقدر بحوالي 12 مليار دولار، يعود أكثرها للبورصة القطرية بنحو 3.8 مليار دولار، بينما أقلها في سوق البحرين وتُقدر بحوالي 87 مليون دولار، مع العلم أن السوق السعودي - ورغم ارتفاعه اليوم - تكبد خسائر سوقية قاربت من الملياري دولار.

وقال مُحللون لـ "مباشر" إن التوقعات السلبية بشأن النفط وأسعاره، واحتمالية تراجعها لما دون 38 دولاراً تسببت في خسائر كبيرة للبورصات هذا الأسبوع، وخاصة البورصات الخليجية المرتبطة نفسياً وبشكل كبير باقتصاديات النفط.

وأكد المحللون لـ "مباشر" أن زيادة المخاوف من ضعف اقتصاد الصين واليابان بسبب المؤشرات الأخيرة، بالإضافة إلى استمرار تهاوي النفط دون الـ 50 دولاراً من أسباب هبوط بورصات المنطقة، أضف لذلك، الوضع المضطرب في اليمن وعودة سجال الحرب؛ مما آثار الذعر من جديد لدى المستثمرين وهو ما زاد من السلبية بأسواق المنطقة.

وقال تقرير لـ "بيتك كابيتال"، التابعة لبيت التمويل الكويتي، إن جميع مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية أغلقت باللون الأحمر؛ بسبب الانخفاض الحاد في أسعار النفط، والتراجع طال أيضاً الأسواق الخليجية، فقد شمل التصحيح جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي.

وعلى عكس أداء البورصات، ارتفع المعدن الأصفر - الذهب - مواصلاً صعوده بفعل الأداء السلبي للبورصات الأمريكية والأوروبية والآسيوية، بالإضافة إلى تذبذب الدولار، وتراجع سعر العملات الأسيوية بسبب المخاوف من تراجع اليوان الصيني.

وجاء انخفض الأسواق العالمية إيجابية على سعر الذهب، حيث إنه ملاذ اقتصادي آمن، وظهر بريقه أكثر مع استمرار تراجع البورصات، وهذا ما حدث منذ بداية الأسبوع الحالي.