TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التوقيت الصحيح لبيع الأسهم الجيدة

التوقيت الصحيح لبيع الأسهم الجيدة

شراء رخيص وبيع الغالي .. الفكرة الأساسية على هذا المبدأ.

هل يجب على المستثمر بيع الأسهم الجيدة قبل الهبوط المحتمل في السوق , يقول أحد أكبر المستثمرين تحدث حول هذا الموضوع:

«حتى إذا بلغت أسهم الشركة ذروتها في المستقبل القريب ومن المرجح أن تنخفض بشكل كبير لن أبيعها إذا كنت واثقاً أن الآفاق طويلة الأجل للشركة مفائلة نوعاً ما.

تنبع ثقتي من بعض الإعتبارات حول طبيعة عملية الإستثمار. من الصعب إيجاد الشركات التي لديها فرص نمو إستثنائية لأنها ليست كثيرة. ومع ذلك، الشخص الذي يفهم ويقبل الأساسيات يمكنه تمييز شركة متميزة بالفعل عن العادية بدقة حوالي 90 في المئة.

تنبؤ كيف ستتصرف أسهم معينة في الأشهر الستة المقبلة صعب. لذلك أعتقد أنه من السهل أن تخطئ في تنبؤ الحركات القصيرة الأجل في السوق في 60٪ من الحالات، مهما كان مستوى مهارة التنبؤ.

إذا حولنا هذه الأفكار البسيطة إلى مصطلحات رياضية فإن قيمة الإحتمال و نسبة المخاطر والمكاسب تشير إلى ضرورة الحفاظ على الأسهم «.

هذه الفكرة تستحق التكرار. إيجاد شركة بارزة أسهل بكثير من التخمين عن كيفية تصرف أسهم هذه الشركة في الأشهر الستة المقبلة. اللعب وفقاً للإحتمال أفضل.

دروس الحياة

لنفترض أنك في نيسان 2006 قمت بشراء أسهم Core Laboratories ‎(NYSE: CLB)‎ وهي شركة جيدة تقدم خدمات في مجال النفط والغاز وفقا للسعر المعدل أي حوالي 26 دولار. بعد عامين عندما بلغت أسعار النفط قيمتها القصوى بعت الأسهم ب58 دولار و فرحت بنجاحك.

و أصبحت أكثر سروراً عندما إنهارت أسعار النفط في حين عادت أسهم Core Labs إلى قيمتها السابقة حوالي 30 دولار.

لوحولت حظك الجيد إلى الأسهم مرة أخرى و إشتريت أسهم Core Labs بعد سقوطهم لإمتلكت هذه القصة نهاية أكثر سعادة.


في الواقع الدخل في محفظتك كان يمكنه أن يكون أفضل بكثير إذا كنت لا تفعل شيئاً على الإطلاق. دعونا ننتقل إلى الوقت الحاضر و سنرى اليوم أن قيمة الأسهم الأساسية لCore Labs بلغت 138 دولارا وفي وقت سابق من هذا العام وصلت قيمتها إلى ما يقرب من 200 دولار.

أردت فقط تثبيت أرباحك بنسبة 123٪ بعد زيادة كبيرة في أسعار النفط. بالطبع هذا ليس أسؤا قرارولكنه ليس أفضل قرار أيضاً.

في مقابلة جرت مؤخراً مع مدير صندوق Akre Focus ‎(AKREX)‎ تشاك أيكر قال أن شركته كانت تملك أسهم في شركة Markel ‎(NYSE: MKL)‎ لأكثر من 20 عاماً، كما أن الصندوق لم يبيعها خلال فترة الركود. خلال هذه الفترة، وفقاً لأيكر، نمت قيمة الرأسمال المتبقي لMarkel للسهم الواحد بنسبة 14٪ سنوياً، ونمت أسعار الأوراق المالية في البورصة بنفس المعدل.

إذا كنت تلعب بهدوء فإن الدخل السنوي من شأنه أن يحول الإستثمار بمبلغ 10 آلاف دولار إلى حوالي 140 ألف دولار خلال 20 عاماً.

قد تكون هناك العديد من الأسباب الوجيهة لبيع الأسهم ولكن محاولة الإستفادة من التغير في أسعار الأوراق المالية لشركة كبيرة ليس أحد هذه الأسباب. الوقفة أثناء عملية تضاعف الفائدة المركبة يمكن أن تسبب ضرراً كبيراً لثروتك.