TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراجع "اليوان" يعزز واردات السعودية من الصين وتوقعات بانخفاض أسعار البتروكيماويات 20%

تراجع "اليوان" يعزز واردات السعودية من الصين وتوقعات بانخفاض أسعار البتروكيماويات 20%
مجموع صادرات المملكة من البتروكيماويات تُشكل 11%

من: معاذ بن سعد

الرياض - مباشر: في حديث حول الاخبار الاقتصادية التي ظهرت من الصين مؤخراً حول خفض الصين سعر صرف عملتها، وما مدى تأثير ذلك على صادرات السعودية من النفط والبتروكيماويات؛ كون الصين تشكل الزبون المفضل لها، ذكر رئيس قسم الأبحاث في الاستثمار كابيتال الأستاذ مازن السديري لـ "مباشر"، أن البتروكيماويات انخفضت أسعارها بشكل كبير ، ومن المتوقع أن تنخفض 20% بالربع القادم، وهذا يدعم الطلب عليها في الصين، وأن مجموع صادرات المملكة من البتروكيماويات تُشكل 11% متوزعة على بعض الدول وليس معتمدة على الصين فقط، ولكنها أكبر مواقع النمو.

وأوضح "السديري" أن المنتجات البتروكيماوية بالسعودية ضرورية بحياة الإنسان مثل البلاستيك ومستلزمات الأكل، وأن انخفاض العملة الصينية قد ينعكس كتكلفة تضخم في الصين لشرائها، وهذا لا يعني أن الطلب عليها سوف ينخفض ولكنه سيؤثر نوعاً ما، لأن نوعية المنتجات تسمى منتجات دفاعية تستخدم في صناعة غطاء علب الأدوية وغيرها، وأن أسعار المنتجات الدفاعية انخفضت مع انخفاض سعر البترول، وأن انخفاض أسعار هذه المنتجات أكثر بكثير من انخفاض اليوان.

ومن جهة أخرى، قال "السديري" عن الاستيراد من الصين إن هذا يرتبط بمدى احتياجنا، وأن استيراد المملكة من الصين والدول الأخرى أغلبها آلات، سيارات، أجهزة وغيرها، وأن نسبة الوزن الصيني 22% وقد يختلف نسبياً ولكن لا يعني إغراق ويعتمد على قلة الاستهلاكات في الصين.

وبين أن السلع العادية تُشكل في حجم الواردات السعودي 12%، والمنتجات 3%، وأننا سوف نلاحظ مع انخفاض اليوان ارتفاع بالنسب ولكن ليس بشكل مقلق.

يذكر أن الصين تحتل المرتبة الأولى كأكبر شريك تجاري للسعودية، وتُقدر قيمة الصادرات الصينية للمملكة بحوالي 18.45 مليار دولار، فيما بلغت الواردات الصينية من السعودية 54.95 مليار دولار.