TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المفوضية الأوروبية: توقيع الاتفاقية مع أمريكا سيشمل ثلث التجارة العالمية

المفوضية الأوروبية: توقيع الاتفاقية مع أمريكا سيشمل ثلث التجارة العالمية
الصورة من رويترز

دبي - مباشر: قالت سيسيليا مالمستروم، مفوضة التجارة بالاتحاد الأوروبي، أمس الثلاثاء، إن المفاوضين الأوروبيين يسعون إلى وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق تجارة مع الولايات المتحدة في 2016.

وأضاف بيان المفوضية الأوربية، اطلعت عليه "مباشر"، بأن اتفاق الشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي في حالة إقراره سيشمل ثلث التجارة العالمية، وسيكون الأكبر من نوعه في العالم.

وقالت "مالمستروم" سنبذل كل ما بوسعنا لمحاولة الانتهاء منه خلال 2016. هذا هو التصور المتفائل الذي نعمل على أساسه لكنه ممكن".

وتوقعت منظمة التجارة العالمية، في وقتٍ سابق، نمو التجارة العالمية فى 2015 بنسبة منخفضة، وأشارت إلى أنها ستنمو فقط بنسبة لا تزيد على 3.3%، وهى أقل مما كان متوقعاً، وعزت المنظمة الدولية ذلك إلى انخفاض الناتج المحلى الإجمالى تأثراً بالأزمة المالية. 

وتوقعت المنظمة أن تحقق التجارة العالمية في 2016 نمواً بنسبة 4%. وعزت المنظمة خفض توقعات النمو إلى عدة عوامل من بينها تقلبات العملة، وضعف النمو الاقتصادي في عدد من الدول النامية، إضافة إلى التأثيرات السلبية الناجمة عن توترات جيوسياسية.

استبعد مسئول أوروبي رفيع، أن يتوصل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى اتفاقية التجارة الحرة التي يجري التفاوض بشأنها بين الجانبين، بنهاية العام الحالي، في ظل استمرار الخلافات بينهما. 

يُذكر أن المفاوضات بشأن الاتفاقية المعروفة باسم "اتفاقية الشراكة التجارية والاستثمارية عبر المحيط الأطلسي" بدأت في يوليو 2013، لكن تقدمها جاء أبطأ من المتوقع. 

ومن شأن اتفاقية التجارة الحرة في حال التوصل إليها قيام أكبر منطقة تجارة حرة في العالم، وتعزز الأمل في إنعاش اقتصاد الاتحاد المتعثر، لكنها تواجه شكوكاً، وتثير مخاوف الكثيرين من مواطني دول الاتحاد. ولكن الاتفاقية المنتظرة تواجه شكوكاً من البعض حيث يرون أنها ستفيد الشركات فقط في حين ستقلل معايير حماية المستهلكين.