TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش" تنتقد اعتماد البنوك المغربية على السوق المحلي

"فيتش" تنتقد اعتماد البنوك المغربية على السوق المحلي
الصورة من رويترز - آريبيان آي

مباشر: وجهت وكالة «فيتش» الدولية للتصنيف الائتماني، انتقاداً لاعتماد البنوك المغربية على السوق الداخلي لجني أرباحها السنوية.

وأشارت الوكالة، في تقرير اطلعت عليه "مباشر"، أن البنك الشعبي المركزي، والتجاري، وفابنك، والبنك المغربي للتجارة الخارجية يحققون جني أرباحهم من خلال نشاطهم بالسوق المغربي، رغم أن هذه المؤسسات الثلاث لديها نسبة مهمة من أنشطتها بالخارج.

وصنفت الوكالة، كل من الـBMCI ، والشركة العامة ومصرف المغرب، بأنها داخلية وموجهة بالأساس للسوق المحلي، وليس لها أنشطة خارج المغرب.

واعتبرت «فيتش» في تقريرها الصادر، أمس الثلاثاء، أن البنوك المغربية لديها قاعدة تمويلية تعتمد بالأساس على الودائع المستقرة، والتي لا تؤدي عنها في الغالب أي مقابل للزبائن العاديين الذين يشكلون النسبة الكبيرة لقاعدة زبائن البنك.

وكانت وكالة «فيتش» قد توقعت سابقاً، أن يتراجع عجز الميزانية بالمغرب إلى 4.3% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2015، وذلك من 4.9% في عام 2014، و7% في عام 2012.

وتوقعت الوكالة، أن ينخفض العجز في الحساب الجاري بالمغرب إلى 3.9% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2015، من 5.6% في عام 2014، و9.8% في عام 2012.

وقالت "فيتش" إنها أبقت على التصنيف الائتماني للمغرب عند «BBB-»جدارة ائتمانية متوسطة إلى أقل من متوسطة، ونظرة مستقبلية مستقرة، موضحة أن التصنيف يحظى بدعم الاستقرار في الاقتصاد الكلي والسياسي، الأمر الذي ساعد على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية.