TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قرار الكونجرس الأمريكي يضفي مزيداً من الضغوط على أسعار النفط

قرار الكونجرس الأمريكي يضفي مزيداً من الضغوط على أسعار النفط
الصورة من رويترز آريبيان آي

دبي - مباشر: وافقت لجنة الطاقة في الكونجرس الأمريكي (مجلس الشيوخ) حديثاً، على مشروع قانون برفع حظر تصدير النفط الخام الأمريكي لخارج الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار بيان الكونجرس، اطلعت عليه "مباشر"، أن لجنة الطاقة وافقت بأغلبية على مشروع قانون يقضي برفع حظر عمره 40 عاماً على تصدير الخام الأمريكي.

ويهدف القانون والذي أجيز بأغلبية 12 صوتاً مقابل 10 أصوات معارضة، إلى تمكين الولايات المتحدة من تصدير النفط الخام، وتعزيز تقاسم العائدات بين الولايات عن عمليات الحفر عن النفط والغاز في المناطق البحرية.

وأقر الكونغرس الأمريكي حظر تصدير النفط الخام عام 1975 بعد حظر النفط العربي، عقب حرب أكتوبر 1973، والذي أثار مخاوف من نقص المعروض في أسواق النفط العالمية.

وقالت السيناتور الأمريكي، ليزا موركوفسكي، إن رفع الحذر عن النفط الأمريكي من شأنه أن يحول الولايات المتحدة إلى قوى عظمى للطاقة.

وأشار بيان الكونجرس، بأن التشريع الجديد يبسط عملية السماح للشركات الكهرومائية والطاقة الحراراية الأرضية بوضع برامج لكيفية الاستفادة القصوى من القرار الجديد.

وقال رئيس مجلس النواب، جون بوينر، إن كانت إيران يمكنها بيع نفطها للخارج فلماذا نتوقف نحن، حيث إن القرار من شأنه أن يخلق أكثر من مليون فرصة عمل للأمريكين، فضلاً عن تراجع أسعار البنزين للمستهلكين في أمريكا.

ويتوقع المستثمرون أن قرار تصدير الخام الأمريكي سيساعد أوروبا الشرقية على تنويع امتداتها النفطية على حساب روسيا.

وأشار تقرير لـ شركة "بي.بي"، أن "المعروض العالمي من النفط الذي فاق 2.1 مليون برميل في اليوم خلال 2014، سجل نمواً غير مسبوق". وأرجعت هذه الزيادة، بشكل أساسي، إلى ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة ب ـ1.6 مليون برميل يومياً، مسجلة بذلك "أقوى نمو في العالم"، مشيرة إلى أنّ "هذه أول مرة يزيد فيها بلد إنتاجه النفطي بأكثر من مليون برميل يومياً".

واعتبر بوب دادلي، المدير العام لـ "بي بي"، أن "الولايات المتحدة تجاوزت السعودية بصفتها المنتج العالمي الأول للنفط للمرة الأولى منذ 1975"، لافتاً إلى أن "تبعات ثورة النفط الصخري الأمريكي ستكون كبيرة".

ويُشار إلى أن هذا التطور يعد ملمحاً لتغيير يلوح في الأفق بالسياسة النفطية الأمريكية، ما يحمل أهمية كبيرة بالنسبة إلى أسواق النفط ومستقبلها، ولاسيما في ظل ما تشهده هذه الأسواق من تطورات كبيرة ومتسارعة منذ فترة ليست بالقصيرة.

وتراجع النفط الأمريكي تسليم أغسطس اليوم، بنسبة 1.45% فاقداً 0.67 دولار للبرميل، ليستقر عند مستوى 46.45 دولار للبرميل.

أثارت تصريحات وزیر النفط الإيراني، بیجن نامدار زنکنه، إلى نمو إنتاج إيران بأكثر من مليون برميل بالاتفاق ما أوبك، قلق المستثمرين من نمو المعروض النفطي

وشهدت أسعار النفط الخام خلال شهر يوليو، تراجعات قوية بفعل التقلبات العالمية فضلاً عن زيادة المعروض النفطي والاتفاق النووي الإيراني مع القوى العالمية، وجاءت ترجعات الأسهم الصينية لتساهم في ترجعات الأسعار بشكل كبير