TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"البترول": "جنوب الوادي" تتلقى 7 عروض لحفر 16 بئراً

"البترول": "جنوب الوادي" تتلقى 7 عروض لحفر 16 بئراً
الصورة من رويترز- آريبيان آي

القاهرة - مباشر: تلقى المهندس شريف إسماعيل- وزير البترول والثروة المعدنية، تقريراً من الجيولوجي أبوبكر إبراهيم- رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول حول نتائج المزايدة العالمية للبحث عن البترول والغاز، والتي طرحتها الشركة بنهاية عام 2014 في 10 قطاعات بمناطق مياه خليج السويس، والصحراء الشرقية، وشرق وغرب النيل، بمنطقتي النقرة، وكوم أمبو.

وأوضح التقرير أنه تم تلقي 7 عروض لـ 5 قطاعات بحث، بمساحة إجمالية تبلغ نحو 23.2 ألف كم مربع، وبنسبة 50% من قطاعات البحث المطروحة بالمزايدة بإجمالي استثمارات يبلغ حدها الأدنى نحو 100.3 مليون دولار، ومنح توقيع بنحو 3.7 مليون دولار، لحفر 16 بئراً استكشافياً للبحث عن البترول والغاز.

وأضاف أن العروض المقدمة تمثل نسبة ممتازة لإقبال الشركات على مناطق الجنوب في ظل تحديات تراجع أسعار الزيت الخام عالمياً في الفترة الحالية .

ومن جانبه أكد وزير البترول والثروة المعدنية، أن طرح المزايدات العالمية يأتي فى إطار استراتيچية وزارة البترول لتكثيف نشاط البحث عن البترول والغاز، وتشجيع الشركات العالمية على ضخ المزيد من الاستثمارات في هذا المجال الذي يعد حجر الزاوية في تأمين إمدادات الطاقة للسوق المحلي.

وأشار إلى أن المزايدة حققت نتائج إيجابية أهمها نسبة الإقبال الممتازة للشركات على القطاعات والمناطق المطروحة في مناطق الجنوب في ظل مايشهده العالم من تراجع في أسعار البترول، بالإضافة إلى التأكيد على ثقة المستثمرين الأجانب في المناخ الاقتصادي بمصر بصفة عامة، وفي قطاع البترول بصفة خاصة .

وأوضح رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، أن نتائج المزايدة شملت فوز ائتلاف شركتي باسفك الإماراتية، وهيبسكس الماليزية بقطاع رقم  (2) جنوب شرق رأس العش بخليج السويس، على مساحة 68 كم2 بالتزامات حدها الأدنى 68 مليون دولار، ومنحة توقيع 2 مليون دولار، لحفر 5 آبار استكشافية.

وفوز شركة ترايدنت للبترول المصرية بقطاع رقم (6) شمال غرب طائر البحر بخليج السويس، على مساحة 191 كم2 بالتزامات حدها الأدنى 4.5 مليون دولار، ومنحة توقيع 500 ألف دولار، لحفر 6 آبار استكشافية، وفوز شركة كيرون مجاويش بقطاع رقم (4) شمال مجاويش بخليج السويس، على مساحة 194 كم2 بالتزامات حدها الأدنى 23.5  مليون دولار، ومنحة توقيع  مليون دولار، لحفر بئرين استكشافيين.

وفوز ائتلاف شركتي آي بي أر الأمريكية لمصادر الطاقة المحدودة، وميدتيرا للطاقة بقطاعين بمنطقة كوم أمبو وهما القطاع رقم (7) شمال البركة على مساحة 11860 كم2 بالتزامات حدها الأدنى 1.85مليون دولار، ومنحة توقيع 100 ألف دولار دولار، لحفر بئر استكشافي واحد، والقطاع رقم (8) جنوب البركة على مساحة 10900 كم2 بالتزامات حدها الأدنى 2.45 مليون دولار، ومنحة توقيع 100 ألف دولار لحفر بئرين استكشافيين  .