TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أرامكو": مشروع لفصل الكربون يهدف إلى تحسين استخلاص النفط

"أرامكو": مشروع لفصل الكربون يهدف إلى تحسين استخلاص النفط
الناصر: نمثل جزءًا من الحل المطلوب للمبادرة في مجابهة التحديات البيئية العالمية

الرياض - مباشر: قالت شركة "أرامكو" انها اطلقت مشروع تجريبي لفصل الكربون وتخزينه وكذلك مشروع الاستخلاص المحسَّن للنفط باستخدام ثاني أكسيد الكربون هو الأول على مستوى الشرق الأوسط.

ويشتمل المشروع على أربع آبار حقن، وأربع آبار إنتاج، وبئرين أخريين للرصد والمراقبة. ويُقدّر أن نحو %40 من ثاني أكسيد الكربون المحقون سيُخزَّن بشكل دائم في المكمن. ويهدف المشروع إلى تحسين استخلاص النفط بما يفوق الطريقة الأكثر شيوعًا والمعتمدة على حقن الماء.

ويُبرهن هذا المشروع التجريبي، الذي يضم معمل تخزين ثاني أكسيد الكربون في الحوية ومشروع الاستخلاص المحسَّن للنفط في حقل العثمانية، على التزام الشركة أن تكون مثالًا يُحتذى في الإشراف البيئي والمواطنة. وسيعمل مشروع استخلاص ثاني أكسيد الكربون في الموقع على حقن ثاني أكسيد الكربون المضغوط في مكامن الزيت المغمورة بالماء كآلية لتخزين ثاني أكسيد الكربون، وسيؤدي حقنه تحت ضغطٍ عالٍ إلى تحسينٍ فوري في استخلاص النفط، الأمر الذي يجعل من احتجاز الكربون وتخزينه حلًا تقنيًا مفيدًا من جميع النواحي.

وقال رئيس أرامكو السعودية، كبير إدارييها التنفيذيين المكلَّف، الأستاذ أمين حسن الناصر إن "هذه المبادرة النوعية الرائدة تُظهر أننا، كرواد في الصناعة، نمثل جزءًا من الحل المطلوب للمبادرة في مجابهة التحديات البيئية العالمية. وتعكف أرامكو السعودية، في إطار خارطة الطريق العامة لتقنية إدارة الكربون، على إجراء بحوث مكثفة ليتسنى لها الحد من أثر الكربون الناتج عن أعمالها بينما تواصل تزويد العالم بالطاقة التي يحتاجها".

وبحسب بيان الشركة، سيستخدم المشروع 40 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من ثاني أكسيد الكربون، التي ستُستَخلص وتُعالَج في معمل استخلاص سوائل الغاز الطبيعي في الحوية، وتنقل عبر 85 كيلومترًا من خطوط الأنابيب إلى حقل العثمانية لحقنها هناك.

وسيعمل المهندسون على دراسة المشروع التجريبي خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة. وستُطبَّق الدروس المستفادة من هذا المشروع في مرافق وحقول النفط الأخرى في شتى أنحاء المملكة.