TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون : التخوف من النفط الإيراني يعرض الأسعار لمزيد من التراجع

محللون : التخوف من النفط الإيراني يعرض الأسعار لمزيد من التراجع
الصورة من رويترز - آريبيان آي

من - محمود جمال:

الكويت_مباشر: توقع محللون أن تتعرض أسعار النفط العالمية خلال تداولات الأسبوع القادم للتراجع في ظل التخوف من دخول كميات إضافية من النفط الإيراني واستمرار إجازة الصيف وارتفاع الدولار الأمريكي.

وهبطت أسعار الخام خلال الأسبوع للمرة الخامسة على التوالي ، حيث تراجع النفط الأمريكي 2% إلى 47.32 دولار للبرميل. وانخفض برنت 5% إلى 52.21 دولار للبرميل.

وقال المحلل النفطي والاقتصادي أحمد حسن كرم في حديث لـ "مباشر": "إن التخوف بدخول كميات اضافية من النفط الايراني بعد الاتفاق الأخير مع الدول الأوربية والذي من شأنه زيادة المعروض بالأسواق سبب رئيسي في استمرار أسعار النفط".

وتوقع "كرم" أن تستعوب الأسواق الأمر قريبا وبعدها سترتفع الاسعار مجددا مع زيادة الطلب مع دخول فصل الشتاء.

ومن جانبه، قال المحلل الاقتصادي "عبد الناصر العتيبي" أن الأسعار قد تتعرض لمزيد من الضغط خلال الثلاثة أشهر القادمة بسبب استمرار موسم الصيف وإرتفاع الدولار الأمريكي.

وتوقع "العتيبي" أن تصل الأسعار في تلك الفترة إلى ما بين  45 إلى  50  دولار.

وقال "العتيبي" أن منظمة الأوبك اذا قررت خفض الإنتاج بحجه تباطؤ النمو وزيادة المعروض خلال اجتماعها في سبتمبر المقبل ، لن يكون كفيل برفع الأسعار ما دام هناك تباطؤ ملحوظ في النمو العالمي ، والتي تقوده حاليا الصين.

أما الذهب الذي كان يشكل ملاذ آمن في حالة تدهور الإقتصاديات العالمية أصيب بنوبة قلبية بعد بيانات مخيبة عن احتيطيات الصين من الذهب وتزايد البيوع القوية التي قادته لمستويات الخمس سنوات عند  1080 دولار للأوقية .

ولا يفصله عن مستويات ماقبل الأزمة المالية قرابة 30% عطفاً على مستويات التضخم التي ظهرت أسوأ من التوقعات في المنطقة الأوروبية هذا الأسبوع ولا شك أن الدولار سيشكل عائق كبير جداً لأسعار السلع .

وارتفعت عقود الذهب الأمريكية 0.6 % إلى 1094.90 دولار للأوقية عند التسوية.

وخسر الذهب 6.4 % حتى الآن هذا الشهر في أكبر هبوط له منذ يونيو 2013.