TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اليوم.. الإمارات تبدأ العمل بـ "أسعار أغسطس" للجازولين والديزل

اليوم.. الإمارات تبدأ العمل بـ "أسعار أغسطس" للجازولين والديزل
الصورة من رويترز آريبيان آي

الإمارات ـ مباشر: تبدأ محطات توزيع الوقود في الإمارات اليوم السبت 1 أغسطس العمل بالأسعار الجديدة لبيع مادتي الجازولين والديزل لشهر أغسطس، وفقاً لما أقرته لجنة متابعة أسعار الوقود في وقت سابق.

وكانت اللجنة قررت أن يكون سعر بيع لتر الديزل في محطات التوزيع بالدولة خلال أغسطس الجاري 2.05 درهم بدلاً من 2.9 درهم، بانخفاض قيمته 85 فلساً، وبنسبة 29%، وأن يكون سعر بيع لتر الجازولين خصوصي «أوكتين 95» 2.14 درهم بدلاً من 1.72 درهم، بارتفاع قدره 42 فلساً، أي بزيادة نسبتها 24%، فيما يكون سعر بيع لتر الجازولين سوبر «أوكتين 98» 2.25 درهم، و(إيه بلس) «أوكتين 91» 2.07 درهم.

وكانت الإمارات قد أعلنت، في وقت سابق بدء تحرير أسعار الوقود في الدولة اعتباراً من مطلع أغسطس ، واعتماد آلية للتسعير وفقاً للأسعار العالمية، حيث يشمل قرار تحرير الأسعار مادتي الجازولين (البنزين)، والديزل.

وتوقع مُحللون وخبراء اقتصاديين، أن يوفر تحرير أسعار الوقود في دولة الإمارات نحو 29 مليار دولار لخزانة الدولة سنوياً، بما يساعد على ضبط أوضاع المالية العامة، وسد العجز المتوقع للمرة الأولى منذ عدة سنوات.

وأضاف "المُحللون"، في تصريحات لـ "مباشر"، أن هذا القرار سيشجع دول الخليج على أن تحذو حذوه في ظل الانخفاضات المستمرة بأسعار الطاقة العالمية منذ منتصف العام الماضي.  

وقال د. علي التواتي، المُحلل الاقتصادي والخبير النفطي :"لاشك أن قرار الإمارات بتحرير الوقود سيكون ذا مردود إيجابي على الاقتصاد، إذ سيساهم بشكل كبير في تخفيف العبء على الموازنة العامة للدولة في ظل الانخفاض الحاد في أسعار النفط العالمية".

وأضاف "التواتي"، في اتصال هاتفي لـ "مباشر": "سيساعد القرار أيضاً على ضبط المالية، وسيوفر ملايين الدولارات لخزانة الدولة سنوياً، كما سيشجع أيضاً على استخدام وسائل النقل العام. خاصة أن الإمارات لديها بنية تحتية مكتملة في قطاع المواصلات، بما يساهم في تقليل الانبعاثات الكربونية الضارة من عوادم السيارات".

وحسب آخر أرقام صندوق النقد الدولي، وصل دعم الطاقة في الإمارات خلال عام 2015 قبل خصم الضريبة نحو 12.64 مليار دولار، أي ما يعادل 2.87% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة.

وقالت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، في وقت سابق، إن تحرير أسعار الوقود سيخفف من أثر تذبذب أسعار النفط على الموازنة العامة للإمارات، ومن ثم سيكون له تأثير إيجابي على التصنيف الائتماني للدولة.

وأشارت دراسات لوزارة الطاقة الإماراتية، إلى أن أسعار الوقود في الدولة هي الأقل بالنسبة لدخل الفرد، مقارنة بأسواق الدول المجاورة أو الأسواق العالمية.