TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي" يُحقق ارتفاعاً في "يوليو" بدعم ثلاثة قطاعات

"أبوظبي" يُحقق ارتفاعاً في "يوليو" بدعم ثلاثة قطاعات
الصورة:من رويترز-اريبيان آي

من- بدور الراعي:

أبوظبي - مباشر: سجّل المؤشر العام لسوق أبوظبي خلال تعاملاته بشهر يوليو، ارتفاعاً مدفوعاً بشكل مباشر من ارتفاعات قطاعات الطاقة، والاتصالات، والبنوك.

وارتفع المؤشر بنحو 2.35%، مقابل ارتفاع بنسبة 4.32% إلى مستويات الـ 4834.22 نقطة، بمكاسب بلغت 110.99 نقطة.

وعلى صعيد التداولات في يوليو، فقد شهدت تبايناً حيث ارتفعت أحجام التداول فيما تراجعت قيمة التداولات لتصل إلى 2.5 مليار سهم، مقابل 2.15 مليار سهم، وبقيمة 3.78 مليار درهم (1.03  مليار دولار)، مقابل 4.2 مليار درهم (1.14 مليار دولار) لتتراجع بنحو 10%.

وربح رأس المال السوقي خلال شهر يوليو نحو 22.5 مليار درهم (6.12448 مليار دولار) ،ليصل بنهاية تعاملات اليوم الى 451.83 مليار درهم ( 123مليار دولار) ،مقابل  429.327 مليار درهم (117مليار دولار) .

وكان المؤشر العام قد سجل في شهر يونيو الماضي ارتفاعاً بنسبة 4.32%، بمكاسب بلغت 195.60 نقطة.

وقال مُحلل أسواق المال، وضاح الطه، إن السمة الأساسية بأسواق الإمارات، خلال الفترة الحالية هي ضعف السيولة، وهو ما يقف حائلاً أمام الأسواق في اختراق مستويات جديدة، متوقعاً أن يستمر هذا الوضع الهش بالفترة القادمة، وربما إلى ثلاثة أسابيع مقبلة.

وسجل قطاع الطاقة نمواً بنحو 13.13%، مدعوماً بقرارات الدولة بشأن تحرير أسعار الوقود، حيث سجل سهم "دانة غاز" قفزة بنحو 19.6%، فيما سجل "طاقة" ترجعاً بنحو 2.85%.

و أعلنت وزارة الطاقة تحرير أسعار الوقود في الإمارات اعتباراً من الأول من أغسطس القادم، واعتماد آلية للتسعير وفقا للأسعار العالمية حيث يشمل قرار تحرير الأسعار مادتي الجازولين والديزل، وذلك دعماً لاقتصاد الدولة، وترشيداً لاستهلاك الوقود، وحماية للموارد الطبيعية، وللمحافظة على البيئة.

ورفع من مكاسب السوق قطاع "الاتصالات" من خلال ارتفاعات سهم "اتصالات" بنحو 1.93%، تزامناً مع إعلان الشركة أمس عن النتائج المالية للنصف الأول، والتي أظهرت تراجعاً في صافي أرباحها.

وارتفع قطاع "البنوك" خلال شهر بنسبة 1.87%، مدعوماً بأداء سهم "أبوظبي التجاري" بنحو 7.7%، و"الخليج الأول" بنسبة 1.9%، و"أبوظبي الإسلامي" بنسبة 1.15%، فيما قلصت تراجعات "أبوظبي الوطني" من مكاسب القطاع بنسبة 2.7%.

واستحوذ قطاع البنوك على نصيب الأسد من تداولات السوق خلال يوليو لتصل الى 1.420 مليار درهم، من خلال تداولات أبوظبي التجاري بنحو 646.31 مليون درهم.
وتصدر سهم "دانة غاز" نشاط الأسهم تداولاً خلال الأسبوع لتصل إلى 705 ملايين درهم.

وحقق سهم "ميثاق" قفزة قوية متصدراً الأسهم الأكثر ارتفاعاً بنحو 85.3%، فيما كان سهم الخزنة للتأمين الأكثر تراجعاً بنحو 16.3%.

وقلّص من مكاسب السوق تراجعات "العقارات" بنحو 1.58%، متأثراً بهبوط سهم "الدار العقارية" بنحو 2.18%.
    
من جهته قال المحلل بأسواق المال، طارق عيسوي، في تعليقه على أداء الأسواق الإماراتية  لـ "مباشر"، إنها لا تزال تعتمد على الرؤية الإيجابية للأسواق في ظل إعلان نتائج الأعمال، متوقعاً زيادة أحجام التداول بمجرد الخروج من عنق الزجاجة، والتي ستعتبر مرحلة انتقالية للأسواق في الوقت الحالى.

وأضاف أن المؤشرات حاولت خلال الشهر اختراق مستويات المقاومة والتي حاول اختراقها عدة مرات في الأشهر الماضية، ولكن لم ينجح إلى الآن نتيجة ضعف التداولات خاصة من القطاع العقاري، والذي غاب معظم هذا الشهر عن قيادة السوق.

من جانبه توقع المُحلل بأسواق المال، سامح غريب، رئيس قسم البحوث الفنية لدى "جذور لتداول الأوراق المالية"، استمرار النشاط  والارتفاع بجلسة بداية أغسطس، ومحاولة المؤشر الوصول لمستوى المقاومة الأول 4900 نقطة، وأصبح أول مستوى دعم للمؤشر في الفترة الحالية هو مستوى 4800 نقطة.