TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التراجع يسيطر على بورصات الخليج و"دبي" تتصدر المرتفعين

التراجع يسيطر على بورصات الخليج و"دبي" تتصدر المرتفعين
الصورة من رويترز - آريبيان آي

من : محمد فاروق

الكويت - مباشر: تباين أداء سبع بورصات خليجية، والسوق المصري بنهاية جلسة، اليوم الأربعاء، حيث نجحت ثلاث بورصات في الارتفاع عند الإقفال، بينما أنهت مؤشرات أربعة أسواق أخرى التعاملات على تراجع.

وكانت البورصة المصرية صاحبة أكبر ارتفاع تحقق اليوم، بعد أن سجل مؤشرها الرئيسي نمواً اقتربت نسبته من 2%، تلاها مؤشر سوق دبي المالي بنمو نسبته 0.53%، وحل السوق السعودي ثالثا بنسبة 0.44%،وأخيراً المؤشر الكويتي مُسجلاً ارتفاعاً نسبته 0.15%.

على الجانب الآخر، تصدر تراجعات الأربعة أسواق الأخرى مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالي مُسجلاً انخفاضاً نسبته 0.67%، تلاه تراجع سوق البحرين بنسبة 0.16%، ثم انخفاض المؤشر القطري بحوالي 0.08%، وأخيراً انخفاض المؤشر المسقطي بشكل طفيف بحدود 0.01%.

وبلغت القيمة السوقية لست بورصات خليجية، إضافة إلى مصر مع نهاية جلسة اليوم 617.75 مليار دولار تقريباً، مقابل نحو 618.21 مليار دولار في جلسة أمس، لتُسجل خسائر سوقية بحوالي 460 مليون دولار.

وسجلت ثلاث بورصات اليوم مكاسب سوقية، تتصدرها مصر أيضاً بزيادة في القيمة السوقية بحوالي 750 مليون دولار، تليها بورصة دبي بنحو 460 مليون دولار، ثم الكويت في المرتبة الأخيرة بحوالي 70 مليون دولار.

على الجانب الآخر، سجلت أربع بورصات أخرى خسائر سوقية متفاوتة عند الإقفال، كان أكثرها في سوق أبوظبي بنحو 1.49 مليار دولار، ثم السوق القطري بواقع 190 مليون دولار تقريباً، يليه سوق البحرين الذي تكبد خسائر سوقية بحوالي 40 مليون دولار، وكان سوق مسقط صاحب أقل الخسائر السوقية بحوالي 20 مليون دولار.

يُشار إلى أن قيمة التداول الإجمالية في البورصات المُشار إليها بلغت في نهاية تعاملات، اليوم الأربعاء، 342.86 مليون دولار تقريباً، تركز أغلبها في سوق دبي بحوالي 92.14 مليون دولار، بينما كان السوق البحريني الأقل نصيباً بنحو 480 ألف دولار.

وبالنسبة للمؤشرات العالمية، فقد استهلت الأسواق الأوروبية جلستها اليوم بارتفاع شبه جماعي، حيث استطاعت غالبيتها تحقيق نمو في النصف ساعة الأولى، وخالف الإيطالي سرب الرابحين.

وفيما يخص النفط، فقد تراجعت أسعاره اليوم، وسط انخفاض مخزونات الخام الأمريكي، وارتفاع الدولار أمام العملات الرئيسية، والمخاوف المتصاعدة من تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني.

أمَّا الذهب، فقال عنه تقرير صادر لساكسو بنك "إنه في خطر التراجع دون مستوى 1080 دولاراً على المدى المتوسط".