TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"إيران" تجدد استعدادها لتنفيذ مشاريع بالآجل في "العراق"

"إيران" تجدد استعدادها لتنفيذ مشاريع بالآجل في "العراق"
الصورة من رويترز آريبيان آي

إيران تجدد استعدادها لتنفيذ مشاريع بالآجل في العراق.

مباشر: أكد محافظ ذي قار، يحيى محمد باقر الناصري، اليوم الأربعاء، أن الاتفاق النووي ورفع العقوبات الاقتصادية عن إيران سينعكس إيجاباً على القطاعات الاقتصادية والاستثمارية وحجم التبادل التجاري وعمل الشركات الإيرانية في المحافظة، وذلك خلال استقباله القنصل الإيراني في البصرة- حميد رضا مختص أبادي، في مكتبه بديوان المحافظة.

وقال طالناصري" وفقاً لبيان الوزارة، تلقت "مباشر" نسخة منه، أن "اللقاء مع القنصل الإيراني والوفد المرافق له تطرق لجملة من القضايا الاقتصادية والأمنية، مبيناً أن اللقاء شهد بحث تنفيذ مشاريع بنظام الدفع الآجل.

مؤكد حرص إدارة المحافظة على تطوير علاقات التعاون مع الجانب الإيراني في كافة المجالات الاقتصادية والاستثمارية والثقافية والدينية".

وتوقع محافظ ذي قار، أن "تشهد مرحلة ما بعد الاتفاق النووي ورفع العقوبات الدولية عن جمهورية إيران الإسلامية تطوراً كبيراً في حجم التبادل التجاري والاقتصادي، وعمل الشركات الاستثمارية والإنشائية في المحافظة".

مبيناً أن "الاتفاق النووي سيعمل على تطوير عمل الشركات الإيرانية، وهو ما يمثل انطلاقة جديدة للشركات الإيرانية ويفتح آفاقاً مستقبلية واسعة".

لافتاً إلى أن "محافظة ذي قار تمتلك الكثير من القدرات والإمكانية الاقتصادية وهي بحاجة إلى عمل الشركات الإيرانية وغيرها من الشركات العالمية؛ للنهوض بالقطاع الاقتصادي ولاسيما في مجال تطوير الصناعة النفطية ".

ومن جانبه قال القنصل الإيراني في البصرة، حميد رضا مختص أبادي، إن "العلاقات بين العراق وإيران قوية لكننا نشعر أنها لم تصل إلى المستوى الذي نتمناه، ونعمل على تطويرها نحو الأفضل".

وأضاف أن الهدف من الزيارة هو تعزيز العلاقات الاقتصادية، وتطوير عمل الشركات الإيرانية، وتوسيع حجم مشاركتها في تنفيذ مشاريع المحافظة والعراق بصورة عامة".

وأشار "القنصل الإيراني" إلى أن رفع الحصار الاقتصادي سيسهم في معالجة الكثير من المشاكل والمعوقات التي كانت تعيق تطوير العلاقات الاقتصادية، وهذا ما يُتيح مجالات أوسع لتطوير عمل الشركات الإيرانية ولاسيما في المحافظات العراقية في جنوب العراق ( ذي قار، والبصرة، وميسان).