TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"تطوير" العقارية تعتزم ضخ 1.2 مليار دولار في مشروعين وتُخطط لطرح أولي

"تطوير" العقارية تعتزم ضخ 1.2 مليار دولار في مشروعين وتُخطط لطرح أولي
الصورة: من رويترز- آريبيان آي

من - أحمد علام: 

القاهرة - مباشر: قال أحمد شلبي، العضو المنتدب لشركة تطوير مصر، إن شركته تخطط لضخ استثمارات بقيمة 10 مليارت جنيه (1.2 مليار دولار)، في مشروعين بالعين السخنة، والساحل الشمالي، مشيراً إلى أن الطرح في البورصة المصرية يُعد أحد الأهداف الهامة لشركته.

وأضاف "شلبي"، في تصريحات لـ "مباشر"، على هامش مؤتمر صحفي عُقد، اليوم الثلاثاء، أن العوائد الاستثمارية المُقدرة من مشروع "جلالة" في العين السخنة، تبلغ نحو 14 إلى 15 مليار جنيه، على 10 سنوات.

وأردف العضو المنتدب لشركة تطوير مصر، مشروع "جلالة" في العين السخنة يُنفذ على مساحة 2.2 مليون متر مربع، باستثمارات 8 مليارات جنيه، فيما تُخطط لتنفيذ مشروع "فوكا باي" في الساحل الشمالي خلال 2016 على مساحة مليون متر مربع، باستثمارات ملياري جنيه.

وتابع "شلبي"، الشركة تستهدف تمويل المشروعات ذاتياً ومن خلال عوائد البيع، مشيراً إلى أن هناك التزاماً بعدم توزيع أرباح للمساهمين والمؤسسين لمدة 5 سنوات متتالية، حيث يُعاد ضخ الأموال في المشروعات بهدف تنميتها وتسريع وتيرة التنفيذ.

وقال العضو المنتدب لشركة تطوير مصر، إن شركته تسير في إجراءات زيادة رأس المال المصدر من 130 مليون جنيه إلى 150 مليون جنيه، فيما يبلغ رأس المال المصرح به 1.3 مليار جنيه .

وفيما يتعلق بالاقتراض من البنوك قال "شلبي"، لا نستهدف الحصول على تمويل بنكي في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن اللجوء للبنوك سيكون في مرحلة محددة، وذلك لتمويل الجزء الخاص بالفنادق فقط، حيث نخطط لاقتراض نحو 1 إلى 2 مليار جنيه بعد عامين من الآن.

وأضاف العضو المنتدب لشركة تطوير مصر، نتعامل مع بنوك "CIB"، و"الأهلي المتحد"، و"باركليز"، و"فيصل الإسلامي".

وفيما يتعلق بطرح حصة من أسهم تطوير مصر في البورصة المصرية، قال "شلبي"، "طرح أولي في البورصة لن يكون قبل 5 سنوات، ولكنه أحد الخيارات، والأهداف الرئيسية للشركة في مرحلة معينة".

ويتكون هيكل مساهمي "تطوير مصر"، من مجموعة من المطورين الصناعيين أبرزهم عرفه جروب، ومجموعة الأهرام، ومجموعة داوود، ومجموعة القليوبي.