TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مكاسب مصر والسعودية تُقلص الخسائر السوقية للبورصات العربية

مكاسب مصر والسعودية تُقلص الخسائر السوقية للبورصات العربية
الصورة من رويترز - آريبيان آي

من - محمد فاروق:

الكويت - مباشر: تراجعت غالبية الأسواق الخليجية بنهاية، جلسة اليوم الثلاثاء - منتصف الأسبوع - باستثناء السوق السعودي الذي ارتفع مؤشره الرئيسي بنسبة 0.12%، إضافة إلى صعود المؤشر العام للبورصة المصرية في نهاية التعاملات بنسبة 0.79%.

أمَّا الأسواق الخليجية الستة التي تراجعت اليوم، فكانت بالترتيب سوق دبي وانخفض مؤشره بنسبة 0.86%، يليه المؤشر القطري بتراجع نسبته 0.69%، ثم المؤشر العام للبورصة الكويتية متراجعاً بحوالي 0.39%، يليه انخفاض سوق أبوظبي بنسبة 0.37%، ثم البحرين بنسبة انخفاض بلغت 0.23%، وأخيراً المؤشر المسقطي بأقل نسبة تراجع بلغت عند الإقفال 0.17%.

وبلغت القيمة السوقية لسبع بورصات خليجية إضافة إلى مصر مع نهاية جلسة اليوم 1156.88 مليار دولار تقريباً، مقابل نحو 1158.44 مليار دولار في جلسة أمس، لتُسجل خسائر سوقية بحوالي 1.56 مليار دولار.

وسجلت أربع بورصات اليوم مكاسب سوقية، تتصدرها السعودية بزيادة في القيمة السوقية بحوالي 970 مليون دولار، تليها مصر بنحو 340 مليون دولار، ثم البحرين بمكاسب بلغت 230 مليون دولار تقريباً، وأخيراً مسقط بنحو 10 ملايين دولار.

على الجانب الآخر، سجلت أربع بورصات أخرى خسائر سوقية متفاوتة عند الإقفال، كان أكثرها البورصة القطرية بنحو 970 مليون دولار، ثم السوق الكويتي بواقع 880 مليون دولار تقريباً، يليه سوق دبي الذي تكبد خسائر سوقية بحوالي 870 مليون دولار، وكان سوق أبوظبي صاحب أقل الخسائر السوقية بحوالي 390 مليون دولار.

يُشار إلى أن قيمة التداول الإجمالية في بورصات الخليج إضافة للسوق المصري بلغت في نهاية تعاملات، اليوم الثلاثاء، 1.2 مليار دولار تقريباً، مقابل 1.68 مليار دولار تقريباً في تعاملات الأمس.

وكان النصيب الأكبر من قيم تداولات اليوم للسوق السعودي بحوالي 906.11 مليون دولار، بينما كان السوق البحريني الأقل نصيباً بنحو 1.5 مليون دولار.

وقال تقرير لـ "كابيتال إيكونوميكس" اليوم الثلاثاء، إن تراجعات أسعار النفط انعكست إيجاباً على أداء بورصات الخليج، لافتاً إلى أن الأسهم الخليجية ارتفعت بشكل عام عن الشهر الماضي.

وتوقع "صندوق النقد الدولي" أن يحقق اقتصاد مجموعة اليورو نمواً بنسبة 1.5% بنهاية العام الجاري، وبنسبة 1.7% خلال العام المقبل 2016، إلا أن الصندوق وصف في تقريره "الآفاق المستقبلية لاقتصاد منطقة اليورو" على المدى المتوسط بأنها ضئيلة.

وعلى الرغم من المؤشرات السلبية التي أشار لها الصندوق في تقريرها، إلا أن الأسواق الأوروبية استهلت تعاملات اليوم على ارتفاع متجاهلة ما أشار إليه التقرير.

وبالنسبة للذهب، فقد تراجعت أسعاره اليوم في التعاملات الفورية بالتزامن مع ارتفاع الأسواق الأوروبية.