TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"سوق دبي" يواصل التصحيح بفعل الأسهم الكبرى

"سوق دبي" يواصل التصحيح بفعل الأسهم الكبرى
الصورة من رويترز آريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي - مباشر: أنهى سوق دبي المالي جلسة الثلاثاء باللون الأحمر، في ظل أداء سلبي لجميع قطاعاته الرئيسية بقيادة العقارات والبنوك، إلى جانب الاستثمار والاتصالات.

وأغلق المؤشر العام متراجعاً بنسبة 0.86%، فاقداً 35.68 نقطة من رصيده، هبط بها إلى مستوى 4110 نقاط، ليغلق بالمنطقة الحمراء للجلسة الرابعة على التوالي.

وكان سوق دبي قد أنهى جلسة أمس الاثنين باللون الأحمر، بتراجع هامشي، ليبقى بالمنطقة الحمراء، بضغط مباشر من قطاع العقارات بقيادة أرابتك وإعمار، إلى جانب الاتصالات والاستثمار.

وقال محللون لـ "مباشر" إنه من المرجح أن تستمر الضغوط البيعية على أسواق الإمارات بجلسة الثلاثاء، خاصة في دبي؛ بعد الإعلان عن نتائج شركة سوق دبي المالي.

وشهدت جلسة الثلاثاء تراجع السيولة بشكل ملحوظ مقارنة بالجلسة السابقة، لتصل قيم التداول إلى 290.2 مليون درهم (79 مليون دولار أمريكي)، مقابل 357.5 مليون درهم (97.3 مليون دولار) بنهاية جلسة الاثنين.

وتراجعت كمية التداول بنهاية الجلسة إلى 166.7 مليون سهم، مقابل 240.5 مليون سهم درهم بالجلسة السابقة.

وقال فادى الغطيس، الرئيس التنفيذي لشركة "ثينك للدراسات المالية" إن أسواق الأسهم الإماراتية قد شهدت استمرار عمليات التصحيح التي تتواصل على مدار 4 جلسات، والتي تأتي عقب المكاسب السابقة.

وأضاف الغطيس، في اتصال هاتفي لـ "مباشر" أن تصحيح أسواق الإمارات، هو تصحيح "طبيعي ومنطقي" وهو أمر صحي للأسواق، كما أنه كان مصحوبا بضعف في السيولة، وهو ما يدل على أنه تصحيح "مضاربي".

وتراجعت القيمة السوقية للأسهم المدرجة بسوق دبي بنهاية التعاملات إلى 385.36 مليار درهم (104.9 مليار دولار)، مقابل 388.5 مليار درهم (105.77 مليار دولار) بنهاية جلسة الاثنين.

وتصدر السلع الخسائر بنهاية الجلسة، متراجعاً بنسبة 1.37%، متأثراً بخسائر دبي باركس التي بلغت 1.54%، وأغلق سهم ماركة دون تغيير.

وبلغت خسائر قطاع العقارات بنهاية الجلسة 1%، متأثراً بخسائر أرابتك وإعمار التي بلغت 1.67%، و0.38% لكل منهما على الترتيب.

وأشار فادى الغطيس إلى أن اقتراب مؤشرات الأسواق من مناطق مقاومة قوية خلال فترة الارتفاع، واختبارها لأعلى مستوياتها خلال العام، قد دفع بالأسواق إلى التصحيح لجني الأرباح.

وتراجع قطاع البنوك بنسبة 0.84% في ظل تراجع دبي الإسلامي بنسبة 1.8%، إلى جانب خسائر الإمارات دبي الوطني التي بلغت 1.4%.

وعن تأثيرات تحرير أسعار الوقود على الأسواق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "ثينك للدراسات المالية" إن التأثير المباشر لهذه القرارات هو أقرب إلى الإيجابية منه إلى السلبية.

وتوقع فادى الغطيس، في حديثه لـ "مباشر" أن نشهد ارتدادة للأسواق بجلسة الغد، وإن كان هناك تخوفات من تأثير الأسواق سلبيا بأداء الأسواق العالمية.