TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز": "الخليجي" يتمتع بجودة أصول ورأسمال قوي يعتمد على سوق التمويل

"موديز": "الخليجي" يتمتع بجودة أصول ورأسمال قوي يعتمد على سوق التمويل
الصورة من رويترز - آريبيان آي
الخليجي
KCBK
0.95% 2.24 0.02

مباشر: قالت وكالة "موديز"، في تقرير تلقت "مباشر" نسخة منه، إن بنك الخليج التجاري (الخليجي KCBK)، المُدرج بالبورصة القطرية، يتمتع بجودة أصول ورأسمال قوي يعتمد بشكل كبير على سوق التمويل وتركيز المخاطر.

وأوضح التقرير أن وضع "الخليجي" يدعمه بشكل أساسي الاقتصاد القطري المُزدهر؛ مما أدى إلى جودة الأصول الصلبة ورأس المال القوي، وتوافر الأصول السائلة الخاضعة لإشراف منتظم مع اعتماد البنك على تمويل سوق رأس المال.

وتوقع التقرير أن يتناقص رأسمال البنك في ظل توسع نمو القروض السريع، وضعف الأرباح نسبياً؛ مما قد يؤثر على الميزانية العمومية للبنك.

كما توقعت "موديز" في تقريرها انخفاض القروض المتعثرة لدى البنك إلى حوالي 1% من إجمالي القروض، وذلك من 1.4% حالياً، علماً بأن الرقم إيجابي إذا ما قُورن بمتوسطه في القطاع المصرفي بالدولة، والبالغ 1.6% في ديسمبر 2014.

وكانت "موديز" قد منحت البنك تصنيف ائتماني فئة (A3) منتصف مايو الماضي مع توقعات مستقبلية مستقرة، آخذة بعين الاعتبار تواجد البنك في دول قطر والإمارات العربية المتحدة والتي صنفتهما بـ "القوية"، وفرنسا التي صنفتها بـ "القوية جداً".

كما تم منح التصنيف الائتماني المرتفع لـ "الخليجي"؛ نظراً لامتلاكه قاعدة رأسمالية قوية وجودة الأصول، إضافة إلى السيولة المرتفعة التي تمتلكها المجموعة.

وحقق البنك قفزة في أرباحه بالنصف الأول من العام الجاري، بعد أن ارتفعت تلك الأرباح بحوالي 16.8% إلى 302.4 مليون ريال تقريباً (نحو 82.96 مليون دولار)، مقابل 258.8 مليون ريال تقريباً (نحو 71 مليون دولار) أرباح نفس الفترة من العام الذي سبقه.

ويعمل البنك على القيام بكافة أعمال المصارف في قطر والخارج، برأسمال يبلغ 3.6 مليار ريال، موزعاً على 360 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 ريالات للسهم الواحد.