TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع أرباح "ملاحة" النصفية بأكثر من الربع

ارتفاع أرباح "ملاحة" النصفية بأكثر من الربع
الصورة:من رويترز-اريبيان آي
ملاحة
QNNS
0.65% 10.85 0.07

مباشر: قالت شركة "الملاحة القطرية" اليوم ،الإثنين ،المدرجة ببورصة قطر ،أنها حققت نمواً  في صافي أرباحها خلال النصف الأول من العام الجاري بنحو 26% .

وأضافت الشركة في بيان لها تلقى "مباشر" نسخة منه ،أنها حققت صافي ربح بلغ 651 مليون ريال قطري (178.684 مليون دولار أمريكي)  ،مقارنة بمبلغ 518 مليون ريال قطري (142.179 مليون دولار ) عن نفس الفترة من عام 2014 بزيادة قدرها 26٪ .

ونمت ايرادات قطاع ملاحة للبحرية واللوجستية بمعدل 27٪ وزاد صافي ربح هذا القطاع بمعدل 119٪. ترجع هذه الزيادة الى نمو اعمال الميناء ونقل الحاوياتمدفوعة بالنمو المستمر في انشطة المشاريع بدولة قطر مما ادى الى زيادة في حجم التجارة واثر بصورة ايجابية على نشاط هذا القطاع.

وزادت ارباح الشركة خلال الربع الأول المنتهي في مارس 2015 الى 365 مليون ريال (100.2 مليون دولار) مقابل 349 مليون ريال (95.8 مليون دولار)

وأضاف بيان الشركة أن ايرادات قطاع ملاحة للغاز والبتروكيماويات زاد بمعدل 26٪ وزاد صافي ربح هذا القطاع بمعدل 29٪.

يعزى هذا النمو الى ناقلات المنتجات والغاز المملوكة للمجوعة بالكامل وكذلك استثمارات المجموعة في الشركات الزميلة والشركات المشتركة لنقل الغاز الطبيعي المسال.

نمت ايرادات قطاع ملاحة للخدمات البحرية بمعدل 41٪ وزاد صافي ربح هذا القطاع بمعدل 151٪ رغم احوال السوق السيئة والناتجة عن تدهور اسعار النفط ولجوء شركات النفط الى خفض انفاقها الرأسمالي.

 لقد استمر فريق ادارة قطاع الخدمات البحرية في تطبيق استراتيجية طويلة الاجل تهدف إلى تجديد الاسطول البحري والتوسع جغرافياً مع السعي في نفس الوقت للوصول لمستوى كفاءة تشغيل مثالية في ظل الظروف الصعبة الحالية.

نمت ايرادات قطاع ملاحة للتجارة بمعدل 24٪ وزاد صافي الربح بمعدل 108٪ ، تعزى هذه الزيادة الى المبيعات القوية للمعدات وذلك بسبب استمرار نمو المشاريع بدولة قطر.

ورغم ان اداء قطاع ملاحة كابيتال قد تفوق على اداء بورصة قطر الا ان اداء محفظة الاستثمارات قد ادى الى هبوط ارباح القطاع بمعدل 8٪ في صافي الربح مقارنة مع نفس الفترة من عام 2014.