TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بايونيرز القابضة" تتقدم بعرض للاستحواذ على أسهم "القاهرة للإسكان"

"بايونيرز القابضة" تتقدم بعرض للاستحواذ على أسهم "القاهرة للإسكان"
الصورة من رويترز- آريبيان آي

القاهرة - مباشر: قالت شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية، إن مجلس الإدارة وافق، يوم السبت، على التقدم بعرض لشراء النسبة المكملة لنسبة 100% من أسهم شركة القاهرة للإسكان والتعمير، بسعر 11.80 جنيه، وفقاً لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 1992، وتفويض رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لذلك.

من جهته قال وليد ذكي، رئيس مجلس إدارة مجموعة بايونيرز القابضة، "إن هذا القرار يأتي في إطار سعي الشركة لتدعيم محفظة استثماراتها في الشركات التابعة، موضحاً أنه منذ بداية عام 2011 قامت الشركة بضخ استثمارات عبر عمليات استحواذ بقيمة تصل إلى 3.2 مليار جنيه تقريباً، في قطاعي الاستثمار العقاري، والمقاولات، والقطاع الصناعي".

و أضاف قائلاً: "نحن نرى أن القطاع العقاري في مصر لديه المزيد من فرص النمو الفترة القادمة، حيث مازالت معدلات الطلب على كافة فئات الإسكان (الفاخر، والمتوسط، والمنخفض) أعلى بكثير من المعروض من الوحدات السكنية، فالمطلوب سنويا في مصر حوالي 500 ألف وحدة سكنية، بينما المعروض حوالي 250 ألف وحدة سكنية؛ ليحقق عجزاً متراكماً بحوالي 2 مليون وحدة سكنية، لذا تسعى المجموعة إلى التواجد بقوة في قطاع المقاولات والعقارات".

وأوضح رئيس مجموعة بايونير القابضة، أن المجموعة بدأت في الاستثمار والاستحواذ قبل الآخرين؛ لنكون بذلك قد قطعنا شوطاً كبيراً قبل أن يبدأ الآخرين، وهو ما رفع من قيمة استثمارات الشركة الحقيقية.

وأضاف قائلاً: "كانت هناك رؤية للشركة أن أسعار هذه الاستثمارات أقل من القيمة الحقيقة  في ذلك الوقت. وقد قامت الشركة في هذه الفترة ببناء استثمارات ذات قيمة. نحن نبني الآن في "بايونيرز" قطاعات استثمارية قوية ستكون ركيزة لنا على مدار 20 عاماً. والأسعار التي استحوذنا بها على حصصنا في تلك الشركات أقل بكثير من قيمتها الحالية".

وأشار إلى أنه "غير مطروح أن نتخارج من استثماراتنا في هذا الوقت، بل سنعمل على تنميتها أكثر لأن هذه الشركات لديها مساحات كبيرة للنمو، خاصة في قطاع الاستثمار العقاري والمقاولات".

وأوضح أنه بعد الاستخدام الجيد للشركة لزيادة رأس المال السابق، والاستغلال الجيد لمواردها في الاستثمارات التي قامت بها الشركة خلال الفترات السابقة، وانعكاس ذلك على نتائج أعمالها، واقتناص الشركة للعديد من الفرص الاستثمارية ،بالإضافة للكثير من الفرص المعروضة على لجنة الاستثمارات، وضرورة توفير الموارد اللازمة؛ لذلك قررت إدارة الشركة زيادة رأس المال بقيمة 3 مليارات جنيه، وذلك بعد موافقة الجمعية العامة الغير عادية، مشيراً إلى أن لجنة الاستثمار في حالة فحص دائم للعديد من الفرص المتاحة، وتعكف على إعداد الدراسات لانتقاء أفضلها، وطرق تمويلها التي يجب أن تتناسب مع حجم الاستثمار وطبيعته من خلال استخدام فائض السيولة أو من خلال البنوك.

وتمتلك شركة "بايونيرز القابضة "للاستثمارات المالية والمجموعة المرتبطة بها نسبة تصل إلى 45.73% من أسهم شركة القاهرة للإسكان والتعمير، بعد قيام إحدى الشركات التابعة بشراء عدد 8167345 سهماً، بنسبة 9.07% من أسهم شركة القاهرة للإسكان.

وتعتبر "القاهرة للإسكان" من كبرى الشركات العقارية في مصر، حيث تمتلك محفظة أراض ومشروعات مميزة، ويبلغ رأسمال الشركة 450 مليون جنيه، موزعاً على 90 مليون سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.

و تمتلك "بايونيرز" حصص مساهمات مباشرة وغير مباشرة فيما يتجاوز 50 شركة تابعة وشقيقة، منهم 9 شركات مقيدة بالبورصة المصرية، وأظهرت نتائج أعمال شركة "بايونيرز القابضة" للاستثمارات المالية المجمعة خلال الربع الأول من العام المالي 2015 تحقيق الشركة لصافي ربح قدره 241,419 مليون جنيه، وذلك مقابل صافي ربح قدره 121,948 مليون جنه، خلال الفترة المقابلة للعام المالي 2014 بارتفاع قدره 98%. مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وأكد رئيس مجموعة "بايونيرز القابضة"، أن الاقتصاد المصري يتميز بالتنوع والمرونة الكافية لتوظيف الاستثمارات الجديدة، لافتاً إلى أن مصر قادرة على اكتشاف طريق للخروج من الأزمات، وتخطي العقبات. موضحاً أن مؤشرات الاقتصاد المصري تسجل تحسناً مستمراً في الوقت الحالي. فالاقتصاد المصري يتميز بالتنوع والمرونة الكافية لتوظيف الاستثمارات الجديدة، ومصر قادرة على اكتشاف طريق للخروج من الأزمات وتخطي العقبات.