TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عمليات التجميع للمحافظ والأفراد تدفع القطري بمواصلة اتجاهه العرضي

عمليات التجميع للمحافظ والأفراد تدفع القطري بمواصلة اتجاهه العرضي
الصورة من رويترز - آريبيان آي

من – حنان محمد

مباشر: توقع المحلل المالي لدى شركة نماء للاستشارات الاقتصادية، "أحمد ماهر"، "مواصلة المؤشر اتجاهه العرضي خلال الفترة القادمة؛ نتيجة عملية التجميع بأريحية بالنسبة للمحافظ والأفراد؛ نظراً لأن الأوضاع المُحيطة تتسم بعدم الوضوح في ظل المشاكل التي يواجها الاتحاد الأوروبي وتدني أسعار النفط"، مشيراً إلى أن فترة الإعلانات ستمثل بداية الدفعة للمؤشر في اتجاه صاعد.

ويواجه الاتحاد الأوروبي مشاكل تتمثل في أن اليونان أصبحت أول دولة متطورة تراكم مبالغ متأخرة حيال صندوق النقد، ولم تعد قادرة على الإفادة من الموارد المالية لهذه المؤسسة الدولية في ظل رفض الشعب اليوناني اتخاذ إجراءات تقشفية جديدة مقابل مد فترة سداد الديون وتقديم برنامج مساعدة لها.

وأوضح "ماهر" في حديث لـ "مباشر" أن "المؤشر القطري يستمر على نفس الوتيرة منذ بداية الأسبوع، وسط عمليات بيع من المؤسسات والمحافظ الأجنبية".

وأشار "ماهر" إلى أن "ضعف السيولة ما زال يضغط على المؤشر للاستكمال في الاتجاه العرضي بين مستويات 11800 - 12150 نقطة".

وجرت التداولات خلال جلسة أمس الثلاثاء على 4.19 مليون سهم، بقيمة 220.7 مليون ريال، تمت من خلال 2571 صفقة، بالمقارنة مع تداولات جلسة أول أمس الاثنين على 4.32 مليون سهم بقيمة 176.02 مليون ريال، تمت من خلال 2194 صفقة.

ونوه "ماهر" إلى أن "التداولات خلال شهر رمضان تتسم بالهدوء والتذبذب بمعظم الأسواق العربية".

وأكد "ماهر" لـ "مباشر" على أن "ترقب السوق لبعض المحفزات الجديدة، مثل عملية تجزئة الأسهم، والشراء بالهامش، وتعديلات أنظمة التداولات التي كانت إدارة البورصة أعلنت عن دراستهم في وقت سابق، حيث ستسهم في إضافة السيولة وارتفاعها داخل السوق".

وقال "ماهر": "المستثمرون يتحركون الآن على بعض الأسهم المنتقاة مثل سهم "المصرف"، "التجاري" و"بروة" حيث تستحوذ هذه الأسهم على حجم السيولة اليومي بالمؤشر".

وأشار "ماهر" إلى أن "النتائج المالية للربع الثاني، وبعض الأخبار الإيجابية، بالإضافة إلى تعديلات نظام التداولات ستقود المؤشر إلى نقاط سعرية جديدة".

وأضاف "ماهر": "ظهر أمس تفاعل قطاع الصناعات مع أسعار البترول المتدنية حيث ظهر واضحاً في سهم "صناعات قطر" الذي سجل أدنى خسارة في الجلسة".

وفيما يتعلق بسهم "صناعات قطر"، توقع "ماهر" أن يسجل السهم ارتفاعاً في أرباحه المالية خلال الربع الثاني من العام الجاري، بالمقارنة مع أرباح الربع الأول من نفس العام؛ نتيجة لارتفاع أسعار بعض منتجاته، بالإضافة إلى تحسن أسعار البترول خلال الربع الثاني، على أن يسجل السهم تراجعاً على المستوى السنوي.

وقال "ماهر": "بدأ المساهمون في تفعيل توجهم الجديد في الأسهم والقطاعات الأفضل أداءً، مُركزين في تعاملاتهم على أسهم القطاع المصرفي الذي يتبنى أداءً أفضل خلال هذه الفترات، إلى جانب القطاع العقاري المتمثلة في سهم "بروة"."

وأوضح "ماهر" بأن "شركة "بروة" أعلنت عن إعادة هيكلة للشركة، ووضع استراتيجية جديدة؛ مما استجاب له المستثمرون وانعكس على أداء السهم المتماسك".

وأكد "ماهر" على أنه "كان من الممكن وصول سهم "بروة" إلى أسعار جديدة في حال ارتفاع معدلات السيولة، وعدم الاكتفاء بتماسك السهم".

وأوضحت "بروة"، في بيان على موقع البورصة، أن خطة سنوات 2016-2020 تهدف إلى مواصلة المسيرة التنموية لبروة؛ لتحقيق رؤيتها ورسالتها في تلبية طموحات مساهمي الشركة من حيث زيادة حقوق المساهمين والعائد عليها، وتحقيق الاستدامة في النمو.

وتراجع المؤشر العام بنهاية جلسة الثلاثاء بنسبة 0.26%، متخلياً عن 30.57 نقطة، لينزل عند مستوى 11936.13 نقطة.