TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سوق الصكوك العالمي يتجه لتصحيح مساره في 2015

سوق الصكوك العالمي يتجه لتصحيح مساره في 2015
الصورة من رويترز - أريبيان آي

مباشر: يتجه سوق الصكوك في العالم نحو تصحيح مساره في 2015 بعد توقف البنك المركزي الماليزي عن إصدار الصكوك.

وفي تقرير لـ"ستاندرد اند بورز" اطلع مباشر عليه، قالت الوكالة أن البنك المركزي الماليزي أحد أكبر مصدري الصكوك في العالم قرر التوقف عن إصدار الصكوك كأداة من أدوات إدارة السيولة وسيتجه إلى استخدام أدوات أخرى.

وبينت الوكالة ان البنك سيترك الباب مفتوحاً أما المنظمة الإسلامية الدولية لإدارة السيولة والبنك الإسلامي للتنمية لتفعيل دورها بشكل أكبر في إصدار الصكوك.

وأضافت الوكالة أنها عدلت توقعاتها لعمليات إصدار الصكوك في 2015 لتنخفض إلى 50 – 60 مليار دولار من 100-150 مليار دولار مع توقف إصدارات المركزي الماليزي.

وجدير بالذكر ان ماليزيا ساهمت خلال 2014 بـ 45 مليار دولار من إجمالي الصكوك المصدرة عالمياً.

وأشارت الوكالة أن أداء سوق الصكوك العالمي يعتبر جيد نسبياً برغم انخفاض أسعار النفط، والتي كان لها تأثير محدود في النصف الأول من العام الجاري على مشاريع الإنفاق والاستثمار الحكومي خاصة في دول الخليج.

توقع خبراء أن يبلغ حجم إصدارات الصكوك 145 مليار دولار خلال عام 2015.

وأشارو أن إلى النمو الكبير لصناعة التمويل الإسلامي حيث كان عام 2014 من أكثر السنوات نشاطاً في إصدارات الصكوك، والزيادة الملحوظة في الطلب على الصكوك والتي تفوق العرض في الوقت الحالي، مشيرين إلى زيادة اهتمام المستثمرين بالفرص المتنوعة.

قالت الجمعية المصرية للتمويل والاستثمار ان اصدارات الصكوك العالمية بلغت بنهاية عام 2013 بلغ 131 مليار دولار امريكي بزيادة نسبتها 54 في المئة عن العام 2012 مع اتساع شعبية الصكوك والمبادرات الحكومية.

أظهرت دراسة أن سوق السندات الإسلامية (الصكوك) تبدو مقبلة على عام آخر من النمو إلا أن بعض المستثمرين يعتزمون تقليل مخصصاتهم لهذه الأصول وهو ما قد يرفع العوائد.

وأشار التقرير إلى أن ذلك قد يساهم في رفع حجم الإصدارات العالمية للصكوك في 2015 إلى ما يترواح بين 150 مليارا و175 مليار دولار ليتجاوز المستوى القياسي السابق، لكن آليات السوق قد تبدأ في التغير خلال العام المقبل حسبما أظهر مسح تضمنه التقرير أجري في يوليو وأغسطس وشمل مستثمرين ومرتبين لإصدارات الصكوك.

وجاءت ماليزيا في المرتبة الاولى من حيث الاصدارات تلتها السعودية فالإمارات ثم اندونيسيا .

وتوقع مايكل جريفيرتي، رئيس جمعية الخليج للسندات والصكوك، أن تصل إصدارات الصكوك الجديدة فى الأسواق الخليجية نحو 30 مليار دولار خلال عام 2015.