TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة.. رئيس المتقدمة: مبيعاتنا زادت 28% وافتتاح مصنع كوريا الجنوبية نهاية 2015

مقابلة.. رئيس المتقدمة: مبيعاتنا زادت 28% وافتتاح مصنع كوريا الجنوبية نهاية 2015
ربما تزيد "المتقدمة" حصة المبيعات الخاصة بأفريقيا
المتقدمة
2330
0.27% 37.40 0.10

المتقدمة تحقق أعلى أرباح ربعية في تاريخها. 

من- محمد أبو مليح:  

الرياض - مباشر: حققت شركة "المتقدمة" أرباحاً صافية بالربع الثاني بلغت 243 مليون ريال، وهي أعلى أرباح ربعية للشركة في تاريخها، وحققت "الشركة" أرباحاً تشغيلية بلغت 254 مليون ريال، وبذلك يكون الارتفاع في الأرباح صافية ليس نتيجة أعمال استثنائية أو غير متكررة.

وحول نتائج الشركة أكد خليفة الملحم - رئيس مجلس إدارة الشركة - أن زيادة أرباح الشركة كانت ناتجة بالأساس عن زيادة الإنتاج والمبيعات، بجانب زيادة أسعار المنتجات.

وأشار "الملحم" في مقابلة مع "معلومات مباشر" عبر الهاتف، إلى أن إنتاج الشركة زاد في الربع الثاني من العام الحالي، ومقارنة بالربع الأول بنسبة 15%، بينما زادت المبيعات 28% في الفترة نفسها.

وأوضح "الملحم" أن مبيعات الشركة شهدت انخفاضاً على مستوى النصف الأول من العام الحالي، وهو ما أرجعه إلى عملية الصيانة التي تمت لمصنعي الشركة في مارس الماضي، حيث تم التوقف لمدة 23 يوماً.

وأكد "الملحم" أن عملية الصيانة كانت تتم في الشركة كل عامين، إلا أن "الشركة" عدلت عن ذلك لتصبح كل ثلاثة أعوام، أي أن العامين القادمين لن تشهد الشركة توقفات للصيانة.

وعن الأسواق التي تركز عليها "الشركة" أوضح "الملحم" أن خريطة الأسواق التي يعملون بها كما هي إلا أنهم عادة يقومون بزيادة المبيعات في الأسواق التي تعطيهم نتائج أفضل بالربحية، مشيراً إلى أن الصين لا تزال على رأس تلك الأسواق، يليها آسيا، ثم الهند، وتركيا، منوهاً على أنه ربما تزيد الشركة حصتة المبيعات الخاصة بأفريقيا، والتي كانت تستحوذ على 4.58% بنهاية العام الماضي.

وحسب بيانات متوفرة لدى "معلومات مباشر" كانت الصين تحتل المركز الأول في مبيعات الشركة بـ 33.06%، يليها آسيا والمحيط الهادي بـ 25.4%، والهند بـ 14.46%، ثم تركيا بـ 14.04%، وذلك بنهاية العام 2014.

وعن المشروع المشترك بين "المتقدمة" وشركة "إس كي غاز" لإنشاء مصنع لإنتاج البروبلين بجمهورية كوريا الجنوبية، أشار "الملحم" لـ "مباشر"، إلى أن الشركة حققت فيه نسبة إنجاز كبيرة، مشيراً إلى أنه من المتوقع بدء التشغيل التجريبي للمصنع في نهاية العام الحالي، على أن يبدأ التشغيل التجاري له خلال الربع الأول من 2016.

وكانت "المتقدمة" قد أعلنت دخولها بشراكة مع "إس كي غاز" الكورية لتأسيس مصنع لإنتاج البروبلين بطاقة إنتاجية تبلغ 600 ألف طن سنويا، وبتكلفة مليار دولار، على أن تتملك المتقدمة حصة 35% من المشروع.

وقال "الملحم" حينها: إن الشركة أجرت كامل الدراسات اللازمة للمشروع مؤكداً أن "كامل المخاطر مغطاة" في هذا الاستثمار، وتوقع عائداً داخلياً على المشروع بنسبة تفوق 16%، وعائداً على رأس المال بنسبة 20%.

وعن التوقعات للعام 2015 أكد "الملحم" أنهم متفائلون بما توصلت له الشركة من نتائج، ويتوقعون أن تواصل "المتقدمة" هذه الإنجازات خلال ما تبقى من العام.