TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: أداء مختلط للأسواق الخليجية خلال يونيو الماضي

تقرير: أداء مختلط للأسواق الخليجية خلال يونيو الماضي
الصورة من رويترز - آريبيان آي

الكويت - مباشر: قال تقرير اقتصادي، إن أسواق الأسهم الخليجية شهدت أداءً مختلطاً خلال يونيو الماضي، حيث شهد سوق الأوراق المالية السعودي، وسوق الكويت للأوراق المالية اتجاهاً تنازلياً منذ بداية الشهر، في حين سجلت بقية الأسواق مكاسب شهرية.

وأضاف التقرير الشهري الصادر عن شركة (كامكو) للاستثمار، وتلقت "مباشر" نسخة منه، أن التراجع الحاد في مؤشر السوق السعودي رغم فتحه للاستثمار أمام الأجانب سببه استمرار انخفاض أسعار النفط، وضعف استجابة المستثمرين الأجانب المؤهلين لقوانين الاستثمار السعودي، فضلاً عن تداعيات الأزمة اليونانية.

وذكر أن قرار فتح السوق السعودي للاستثمار أمام الأجانب لقى إقبالاً ضعيفاً. حيث أعرب المستثمرون عن رغبتهم بالاستثمار في السوق، غير أنهم لم يبادروا باتخاذ مواقع، فيه مشيراً إلى أنه تم منح تراخيص استثمار لمؤسستين استثماريتين أجنبيتين مؤهلتين بنهاية شهر يونيو، إضافة إلى حوالي ستة طلبات قيد الحصول على الترخيص.

وأوضح "التقرير" أن التصور العام لهذا القانون يُشير إلى أن السوق سيجتذب المزيد من الاستثمارات بشكل تدريجي، وليس في الأمد القصير الأجل مبيناً أن أسعار النفط التي انخفضت بحوالي 3 في المئة خلال شهر يونيو أثرت سلباً على أداء سوق الأسهم السعودي. وأفاد بأن تخلف اليونان عن سداد قرض صندوق النقد الدولي أثر على سعر صرف اليورو، مقابل الدولار الأمريكي مما أدى إلى حركة تصحيحية في أسعار النفط، وهو ما يشكل مزيداً من القلق للاقتصادات المعتمدة على النفط، فضلاً عن تأثر الأسواق المالية بالاضطرابات السياسية المتزايدة في المنطقة.

وذكر "التقرير" أنه تم تسجيل انخفاض ملحوظ في نشاط التداول خلال النصف الأول من عام 2015، مقارنة بمستواه في ذات الفترة من عام 2014، إذ انخفض إجمالي قيمة الأسهم المتداولة من 437.1 مليار دولار أمريكي في النصف الأول من عام 2014 الى 328.4 مليار دولار في النصف الأول من العام الحالي بتراجع نسبته 25%.

وقال "التقرير" إن إجمالي قيمة الأسهم المتداولة تراجع في جميع أسواق الأسهم الخليجية. إذ سجلت أسواق الأسهم الإماراتية انخفاضاً في إجمالي قيمة الأسهم المتداولة مقداره 57 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2015، ليصل الى 93 مليار دولار، تلاها السوق السعودي الذي سجل انخفاضاً بقيمة 33 مليار دولار، ليبلغ إجمالي القيمة المتداولة 266.3 مليار دولار.