TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مؤشر دبي" يعاود خسائره الأسبوعية وسط تدني السيولة

"مؤشر دبي" يعاود خسائره الأسبوعية وسط تدني السيولة
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: غلب اللون الأحمر على أداء سوق دبي المالي خلال الأسبوع المنتهي في 2 يوليو، ليعاود خسائره الأسبوعية وسط تدني ملحوظ للسيولة مقارنة بالأسبوع الماضي.

وتراجع المؤشر العام للسوق بنسبة 1.4% خلال الأسبوع فاقدا حوالي 58 نقطة من رصيده، هبط بها إلى مستوى 4,088.82 نقطة، وكان إغلاقه بنهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 4,146.73 نقطة.

ويرى المحللون أن الاضطرابات العالمية بسبب أزمة اليونان، إلى جانب الحداث "الجيوسياسية" التي تتعرض لها المنطقة، قد ألقت بظلالها السلبية على أسواق الإمارات بالفترة الأخيرة.

وجاءت خسائر سوق دبي خلال الأسبوع مصحوبة بتراجع مستويات السيولة مقارنة بالأسبوع الماضي، لتهبط قيم التداول إلى 4.64 مليار درهم، مقابل 6.94 مليار درهم بالأسبوع السابق، بتراجع نسبته 33% بمتوسط يومي بلغ 928.58 مليون درهم للجلسة الواحدة.

وتراجعت كميات التداول إلى حوالي 2.4 مليار سهم، مقابل 3.4 مليار سهم للأسبوع السابق، بنسبة تراجع بلغت 30.2%، ليتراجع متوسط الكميات إلى 481.4 مليون سهم لكل جلسة.

وقال جمال عجاج مدير عام مركز الشرهان للأسهم والسندات إن عدم وجود محفزات بأسواق الإمارات يجعلها تتأثر بأية عوامل سلبية بشكل أكبر، سواء كانت هذه العوامل داخلية "خاصة بالشركات" أو عوامل خارجية.

وأضاف عجاج لـ "مباشر" إن الأسواق الإماراتية قد تأثرت بالأداء السلبي لأسواق الخليج خلال الفترة الماضية، على خلفية الأحداث "الجيوسياسية"، والأوضاع العالمية.

وجاء تراجع سوق دبي خلال الأسبوع بضغط مباشر من قطاع العقارات والاستثمار، في حين جاء قطاعا البنوك والاتصالات باللون الأخضر.

وبلغت خسائر قطاع العقارات 2.23% خلال الأسبوع في ظل تراجع أرابتك وإعمار بنسبة 4.78% و2.75% لكل منهما على التوالي.

وسجل قطاع الاستثمار خسائر أسبوعية بنسبة 3.85% بضغط مباشر من سهم دبي للاستثمار الذي تراجع بنسبة 3.34% إلى جانب تراجع سوق دبي المالي بنسبة 5.8%.

وفي المقابل، حقق قطاع البنوك ارتفاعا بنسبة 0.57% خلال الأسبوع، مدعوما بمكاسب الإمارات دبي الوطني بنسبة 2.4%، في حين ارتفع دبي الإسلامي هامشيا بنسبة 0.15%.

وأنهى قطاع الاتصالات تعاملاته الأسبوعية بارتفاع نسبته 0.75% في ظل صعود سهم دو إلى مستوى 5.36 درهم مقابل 5.32 درهم بنهاية الأسبوع الماضي.