TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يقلص خسائره بنهاية الجلسة بفضل "البنوك"

"دبي" يقلص خسائره بنهاية الجلسة بفضل "البنوك"
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ــ مباشر: أنهى سوق دبي المالي آخر جلسات الأسبوع، وثاني جلسات يوليو باللون الأحمر، بتراجع هامشي بعد أن قلص خسائره بنهاية الجلسة، بفضل الأداء الإيجابي لقطاع البنوك.

وأغلق المؤشر العام للسوق متراجعاً بنسبة 0.09%، فاقداً 3.5 نقطة من قيمته، ليغلق عند مستوى 4088.82 نقطة، ليعاود تراجعه بعد مكاسب محدودة بنهاية جلسة الأربعاء.

وكان سوق دبي قد واصل أداءه السلبي في منتصف التعاملات، متراجعاً بنسبة 0.4% في ظل أداء سلبي لقطاعاته الرئيسية بقيادة العقارات والبنوك، إلى جانب الاستثمار والاتصالات.

وتوقع محللون لـ "مباشر" أن تتجه أسواق الأسهم الإماراتية إلى التماسك بجلسة نهاية الأسبوع، بعد أن تراجعت حدة الضغوط العالمية، بشأن أزمة اليونان.

وشهدت جلسة الخميس تراجع مستويات السيولة بشكل ملحوظ مقارنة بالجلسة السابقة، لتصل قيم التداول إلى 751.7 مليون درهم، مقابل 958.14 مليون درهم بجلسة الأربعاء، في حين ارتفعت كمية التداول إلى حوالي 540 مليون سهم مقابل 418 مليون سهم بالجلسة السابقة.

وقال جمال عجاج، مدير عام مركز الشرهان للأسهم والسندات إن أسواق الأسهم الإماراتية قد شهدت تداولات هادئة بجلسة نهاية الأسبوع، في ظل ترقب الأحداث "الجيوسياسية" والتطورات العالمية.

وأضاف عجاج لـ  "مباشر" أن أداء السوقين قد شهد نوعا من التباين، حيث إن سوق أبوظبي قد وجد دعما قويا من أسهم قيادية تتمتع بوزن نسبي كبير بالمؤشر، مثل اتصالات وبعض البنوك، وذلك استطاع التماسك، وهو ما لم يحدث في دبي.

وتصدر قطاع الاتصالات الخسائر عند الإغلاق بنسبة تراجع بلغت 0.74%، ليغلق سهم دو عند مستوى 5.360 درهم، متراجعاً بنفس النسبة.

وجاء قطاع الاستثمار بالمركز الثاني متراجعاً بنسبة 0.71%، في ظل تراجع دبي للاستثمار وسوق دبي المالي بنسبة 0.7%، و0.51% على التوالي.

وبلغت خسائر قطاع العقارات بنهاية الجلسة 0.19%، متأثراً بخسائر أرابتك التي بلغت 1.9%، إلى جانب تراجع سهم إعمار بنسبة 0.38%.

وأشار جمال عجاج إلى أن الضغوط القوية على سوق دبي كانت من قبل الأسهم الثقيلة في قطاع العقارات، بقيادة إعمار وأرابتك، ولكن أسهم البنوك استطاعت تخفيف الضغوط على المؤشر بشكل كبير.

وفي المقابل، أغلق قطاع البنوك باللون الأخضر بارتفاع نسبته 0.38% ليقلص خسائر المؤشر/ مدعوماً بمكاسب الإمارات دبي الوطني ودبي الإسلامي التي بلغت 1.02%، و0.44% على الترتيب.

وتوقع مدير عام مركز الشرهان للأسهم والسندات أن تستمر التذبذبات الهادئة بأسواق الإمارات خلال الأسبوع القادم، حتى ظهور مؤشرات نتائج الشركات للربع الثاني، التي سوف تكون المحرك الرئيسي للأسواق.

وأنهى سوق دبي تعاملات أمس الأربعاء على ارتفاع، معوضاً خسائره الصباحية بفضل البنوك والاتصالات، ليغلق مرتفعاً بنسبة 0.13% صعد بها إلى مستوى 4092.3 نقطة.