TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحالف من 3 شركات يطلق شركة قابضة للاستثمار بالتعليم في إفريقيا

تحالف من 3 شركات يطلق شركة قابضة للاستثمار بالتعليم في إفريقيا
جانب من المؤتمر الصحفي

من عمرو عادل

دبي- مباشر: أعلن تحالف يضم 3 شركات يضم "إنفستبردج كابيتال"، شركة إدارة الأصول وتقديم الاستشارات المؤسسية الخاضعة لمراقبة سلطة دبي للخدمات المالية، و"سنتوم للاستثمار المحدودة" و"سابس"، عن إطلاق شركة قابضة للاستثمار في التعليم فى أفريقيا.

وقال مارك ديساريو، الرئيس التنفيذي في "إنفستبردج كابيتال"، في مؤتمر صحفي عقد في مركز دبي المالي العالمي اليوم الأربعاء، إن الشركة القابضة الجديدة ستكون مسؤولة عن تملك وتطوير شبكة من المدارس في كل أنحاء القارة، وسيتم تشغيلها كجزء من شبكة "سابس" التعليمية.

وأضاف إن الشركة تستهدف استثمار 600 مليون دولار خلال 3 إلي 5 سنوات لإنشاء وإدارة أكثر من 20 مدرسة، بتكلفة تقدر ما بين 74 و111 مليون درهم (20 - 30 مليون دولار) للمدرسة الواحدة، مشيراً إلي أنه من المتوقع تأسيس أولي مدارس التحالف في كينيا، على أن يتم سريعاً التوسّع نحو بلدان شرق إفريقيا المحيطة مثل أوغندا وتنزانيا والتوسع كذلك نحو مصر. 

ومن جهته قال جيمس مورايا، الرئيس التنفيذي في "سنتوم" خلال المؤتمر، إن الإعلان عن الشراكة يأتي في أعقاب الاجتماع الذي عقدته البلدان الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء خلال الشهر الجاري والذي وعد خلاله القادة الأفارقة بتوفير الدعم لمزيد من الاستثمارات الخاصة والحكومية في مجال التعليم حيث تخصص معظم البلدان الإفريقية حالياً ما بين 2% و5% من ناتجها المحلي الكلي لقطاع التعليم.

وبدوره قال كارل بستاني، رئيس مجموعة شركات "سابس" إنها تمتلك وتدير مدارس الشويفات في 16 دولة حول العالم من بينها الامارات التي تتواجد فيها منذ أكثر من 40 عام، متوقعاً أن يسهم الائتلاف الجديد في زيادة عدد الطلاب المسجلين لدى شبكة مدارس "سابس" بنسبة 50% على مدى العشر سنوات القادمة.

و"انفستبردج كابيتال" المتخصصة في مجال إدارة الأصول وتقديم الاستشارات المؤسسية، ومقرها دبي، تعمل على تمويل المشاريع العقارية في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وتعتبر "سابس" شبكة تعليم عالمية تباشر أعمالها في 16 دولة من خلال 3 شركات مستقلة تقع مقارها في أمريكا ولبنان والإمارات، بمجموع 70 ألف طالب حول العالم.

فيما تعد "سنتيوم"، التي تعمل في عدة قطاعات منها العقاري والتعليمي، أكبر شركة استثمارية مدرجة في بورصتي نيروبي وأوغنده وتدير أصول بقيمة 1.8 مليار دولار.