TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ستاندرد آند بورز" تُخفض تصنيف اليونان وتتوقع خروجها من اليورو

"ستاندرد آند بورز" تُخفض تصنيف اليونان وتتوقع خروجها من اليورو
الصورة من رويترز - آريبيان آي

الكويت - مباشر: خفضت وكالة التصنيف ستاندرد آند بورز العالمية تصنيف دولة اليونان إلى "CCC-"، "أدنى مستوى للتصنيف العادي" من "CCC" مؤكدة تصنيفاها "C" على المدى القصير.

وذكر التقرير الذي اطلعت "مباشر"على نسخة منه، أن S&P تضع احتمالية بنسبة 50% لخروج اليونان من منطقة اليورو .

وإنهارت محادثات الإنقاذ بين اليونان ودائنيها مطلع الأسبوع، وهو ما أجج المخاوف من أن يخرج البلد من منطقة العملة الموحدة.

وقال بنوا كوير، عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، أمس الاثنين، إنه بات محتملا الآن أن تخرج اليونان في نهاية المطاف من منطقة اليورو، لكن ليس هذا ما يتمناه المركزي الأوروبي.

وقالت ستاندرد آند بورز في تقريرها، إنها تعتقد أن التغييرات الإيجابية غير متوقعة وغائبة في ظروف اليونان الحالية.

وقال مسؤول حكومي يوناني، أمس الاثنين، إن اليونان لن تدفع قسط قرض بقيمة 1.77 مليار يورو مستحق لصندوق النقد الدولي، يوم الثلاثاء، وهو ما يبرز عمق الأزمة المالية التي تواجهها البلاد.

وقال مسؤول رفيع في الخزانة الأمريكية، يوم الاثنين، إن حكومة الرئيس باراك أوباما تحث اليونان ودائنيها الدوليين على مواصلة التفاوض بشأن صفقة إنقاذ، مع استعداد أثينا لإجراء استفتاء بشأن مطالب المقرضين

وهبطت الأسهم الأمريكية بشدة، يوم الاثنين، مع فشل محادثات إنقاذ اليونان وتنامي المخاوف من خروجها من منطقة اليورو.

وهبط مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 43.80 نقطة أو 2.08 % إلى 2057.69 نقطة. وانخفض مؤشر ناسداك المجمع 122.04 نقطة أو 2.40 % إلى 4958.47 نقطة

وقال مسؤول حكومي، إن البنوك اليونانية ستُغلق لمدة أسبوع حتى السادس من يوليو القادم، مع وضع حد أقصى لحجم السحب من ماكينات الصرف الآلي.

وأعلنت اليونان أيضاً أمس، عن إغلاق بورصة أثينا حتى السابع من يوليو القادم، لحين اتضاح الأوضاع بالبلاد.

وتراجع اليورو أمام معظم العملات الرئيسية الأخرى، يوم الاثنين، مع اشتداد أزمة ديون اليونان واقتراب البلاد من التخلف عن سداد الديون.

وهوى اليورو بشدة متأثراً حتى بلغ 1.0956 دولار، مقابل العملة الأمريكية، لكنه ارتفع في أحدث تعامل عليه نحو 0.70 % إلى 1.1239 دولار.

وقفز الين - 0.45%، مقابل العملة الموحدة إلى 137.69 ين.

وقفزت العملة السويسرية 0.10%، مقابل اليورو إلى 1.0415 فرنك.

وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس قيمة خضراء الظهر مقابل سلة من 6 عملات 0.60 %. ونزل الدولار 1.10%، مقابل العملة اليابانية و0.10% مقابل الجنيه الإسترليني إلى 1.5729 دولار.

ونزلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام نحو 2% إلى أدنى مستويات لها في ثلاثة أسابيع في ختام التعاملات، يوم الاثنين، بعد أن أغلقت اليونان البنوك في البلاد، وفرضت قيوداً على رأس المال متسببة في عزوف المستثمرين عن شراء أصول عالية المخاطر وزيادة قتامة آفاق الطلب.

ونزل سعر خام برنت عند التسوية 1.98% إلى 62.01 دولار للبرميل أدنى مستوى له عند الإغلاق منذ 5 يونيو الجاري، وهبط سعر عقود الخام الأمريكي (غرب تكساس الوسيط) 2.18% إلى 58.33 دولار للبرميل.