TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بمواصلة عمليات جني الأرباح بالأسهم القطرية خلال جلسة الاثنين

توقعات بمواصلة عمليات جني الأرباح بالأسهم القطرية خلال جلسة الاثنين
الصورة من رويترز - آريبيان آي

من - حنان محمد:

مباشر: توقع المحلل المالي لدى شركة نماء للاستشارات الاقتصادية، أحمد فاروق، أن تستمر عمليات جني الأرباح خلال تعاملات جلسة، اليوم الاثنين، مشيراً إلى أنها لن تكون بشكل كبير.

وقلص المؤشر العام لبورصة قطر من  خسائره المبكرة، في نهاية تعاملات أولى جلسات الأسبوع - الأحد - عقب ارتفاع خمسة أسهم مع استمرار التراجع الجماعي للقطاعات. وانخفض المؤشر العام بنهاية الجلسة بنسبة 0.41%، فاقداً 50.24 نقطة، نزولاً إلى مستوى 12082.99 نقطة.

وأضاف "فاروق"، "أن تأثير أزمة اليونان لم يصل بعد إلى السوق القطري خاصة أن أمس الأحد إجازة في الأسواق الأوروبية، متوقعاً أن يتجه المؤشر بسهولة إلى مستويات 12250، و12400 نقطة في حالة تجنب الأحداث الجيوسياسية".

وقال مسؤول حكومي يوناني، يوم الاثنين، إن البنوك اليونانية ستُغلق لمدة أسبوع حتى السادس من يوليو القادم، مع وضع حد أقصى لحجم السحب من ماكينات الصرف الآلي.

وكانت اليونان قالت يوم الأحد إنها قد تفرض قيوداً رأسمالية إذا رفض الدائنون تمديد برنامج الإنقاذ، واصطف أصحاب الودائع لسحبها لتدخل المواجهة بين أثينا والاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي طوراً جديداً ينذر بالخطر.

وقال البنك المركزي الأوروبي إنه لن يرفع مستوى التمويل الطارئ؛ مما يفرض ضغوطاً إضافية على بنوك اليونان التي استطاعت البقاء على مدى الأسابيع القليلة الماضية؛ بفضل زيادات متصاعدة في التمويل الاستثنائي.

وتقترب اليونان من التخلف عن سداد 1.6 مليار يورو تستحق لصندوق النقد يوم الثلاثاء.

وجرت التداولات خلال جلسة أمس على 2.57 مليون سهم، بقيمة 151.43 مليون ريال، تمت من خلال 1765 صفقة، بالمقارنة مع تداولات جلسة الخميس الماضي على نحو 3.36 مليون سهم، بقيمة 176.97 مليون ريال، تمت من خلال 2316  صفقة.

وقال "فاروق" إنه من المتوقع ارتفاع معدلات السيولة، مع بداية الشهر الجديد؛ نتيجة للإعلان عن بيانات الربع الثاني.

وأوضح "فاروق"، أن "السيولة متأثرة بضعف التداولات نتيجة لعدم وجود عروض وطلبات على الأسهم المتداولة، وخاصة مع عدم وجود محفزات، مضيفاً أن التعاملات المضاربية سادت بشكل كبير على بعض الأسهم".

وأكد "فاروق" لـ "مباشر" على أهمية النتائج النصفية؛ "لأن من خلالها يمكن استنباط الأداء المالي للشركة بشكل عام".