TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السديري: النتائج المالية للشركات في نمو ونحن متفائلون

السديري: النتائج المالية للشركات في نمو ونحن متفائلون
أكد على أن قطاع البتروكيماويات يجب أن يرى على أساس ربعي
اس تي سي
7010
-1.31% 41.40 -0.55

update company info
2060.O
0.00% 0.00 0.00
زين السعودية
7030
0.14% 13.82 0.02
update company info
2010.O
0.00% 0.00 0.00

من: أصيل بن طالب
 
 الرياض - مباشر: علق رئيس قسم الابحاث في الاستثمار كابيتال مازن السديري، عن تقرير توقعاتهم لأرباح 33 شركة سعودية بالربع الثاني من العام الحالي، وذكر السديري أن النتائج المالية لشركات السوق السعودي في الربع الثاني بصفة عامة في نمو بشكل مجمل وأنهم متفائلون بذلك.

وتفصيلاً بيّن السديري أن قطاع البتروكيماويات شهد ارتفاعاً في أسعار البوليمرات والتي ارتفعت 18 % كمتوسط ويرى انها انعكاسة ايجابية على شركات القطاع، مبيناً ان التراجعات التي طالت شركات القطاع هي على أساس سنوي أما الربعي فهناك نمو مؤكداً أن قطاع البتروكيماويات يجب أن يرى على أساس ربعي. واستثنى السديري شركة "المتقدمة" والتي حققت نمواً على أساسين ربعي وسنوي موضحاً أن المدخلات انخفضت مع هبوط اسعار البترول جعلت الشركة تستفيد كثيراً، على عكس شركة ينساب التي تأثرت بالهبوط.

وعن غياب توقعاتهم عن شركة "التصنيع" قال لا نجد انها شركة ستحقق نمواً في الفترة القادمة ولذلك ليست ضمن تغطياتهم.

وعن القطاع المصرفي وخصوصاً نظرتهم بتراجع النمو السنوي لمصرف الراجحي، أجاب بأن المصرف الذي يمر بإعادة هيكلة وصفها بالطبيعية ستأخذ الوقت ليس بالطويل، وأنها عملياً ستجعل المصرف يعيد ترتيب تصنيفه للقروض ويعيد اختياراته للسوق، مما يجعلهم يتوقعون ان لا يكون له مخصصات مرتفعة بالاضافة لضعف نمو في الاقراض، وفي القطاع نفسه يرى أن نتيجة بيعة الأرض بقيمة نحو 570 مليون ريال سبب في رفع توقعاتهم لأرباح بنك الجزيرة، مضيفاً أن النمو الحقيقي للبنك وفق توقعاتهم قد تبلغ 192 مليون ريال.

وبقطاع الاسمنت قال نتوقع أن تصل المبيعات إلى 60.4 مليون طن، والنمو في عام سيكون بحدود 6 % وأن جميع الشركات ستستفيد، معلقاً أن شركة اسمنت العربية قد حققت نمواً بالارباح العام الماضي وأنها بشكل عام في معدلات نمو مرتفعة إلا أنهم متحفظون على ارباح اسمنت القطرانه بالأردن "احدى الشركات التابعة".

وفي قطاع الاتصالات وعن موبايلي تحديداً ذكر أنه من الصعب تقييم شركة قوائمها المالية تخضع للمراجعة من قبل الهيئة، أما عن شركة زين والتي ذكر أنها خفضت من مبيعاتها لاتصالات الدقيقة بشكل كبير من 35 هللة إلى 19 هللة هذا كثير، ويعتقد انها تراهن على تخفيض تكاليف المكالمات البينية من 48 إلى 44 % ولكن المبيعات ستنخفض، وسيحدث ذلك تحسن في الربح الاجمالي والربح الشغيلي ولكن ستبقى الفوائد عليهم عالية وهي 93 مليون وهي ما سترفع الخسائر إلى 250 مليون ريال، ولكن ستتحسن قدرة الشركة على مواجهة الديون. وعن الاتصالات السعودية قال أن نمواً جيداً في المبيعات بنحو 2 % ونمو بالارباح التشغيلية، موضحاً أن انخفاض السنوي في تقديرهم يأتي بسبب ارتفاع الزكاة، ويتوقعون ارتفاعاً في المكالمات الثابتة ومكالمات الجوال وباقي خدمات المعلومات، وأضاف "حتى العروض التي تصدرها الشركات الاخرى لا نتوقع ان تأثر على الاتصالات السعودية."