TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صحف: «ألستوم» العالمية مهتمة بمشروع المترو الكويتي

صحف: «ألستوم» العالمية مهتمة بمشروع المترو الكويتي
الصورة من رويترز - آريبيان آي

الكويت - مباشر: رصدت "مباشر" ما تناقلته الصحف والوكالات، اليوم الأربعاء، من أبرز الأخبار الاقتصادية التي تخص الشأن الكويتي والشركات العاملة بالسوق المحلي، أو المُدرجة بالبورصة، حيث أكد نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في «ألستوم للنقل» العالميّة، جان لوكا أرباتسي، في حوار مع "الراي العام" اهتمام شركته بمشروع المترو الكويتي، مشيراً إلى أن بناء شبكة المترو يتطلب ما بين 36 و40 شهراً، إذا كانت مرفوعة بالكامل (على جسور)، لأنها أسهل، أما إذا كانت في الأنفاق فإنها تحتاج إلى ما بين أربع وست سنوات.

ومن جهة أخرى، قالت مجلة ميد، إن الكويت تجري مفاوضات مع شركات نفطية عالمية في الوقت الذي تعد فيه العدة لإطلاق باكورة مشروعاتها للتنقيب عن النفط في مياهها البحرية الأوفشور وفقاً لما نسبته إلى مصادر مطلعة في قطاع النفط. وأضافت "المصادر" أن شركة نفط الكويت تعقد اجتماعات مع مسؤولين من شركات بي بي النفطية البريطانية، ومجموعة شل البريطانية الهولندية، وشلومبيرغر الأمريكية.

وقال وزير النفط الكويتي، يوم الثلاثاء، إنه يتوقع أن تواصل أسعار الخام التحسن، وإن الهبوط أصبح مستبعداً. وقال الوزير علي صالح العمير، للصحفيين بحسب "الأنباء الكويتية": "كل المؤشرات تشير إلى أن الأسعار سوف تتحسن إن شاء الله تعالي. اليوم وصلنا إلى مرحلة أصبح الانخفاض فيها صعباً. "وقال "العمير" أيضاً إن تكلفة مصفاة الزور قد تزيد نحو مليار دينار كويتي (3.31 مليار دولار) عن التقديرات السابقة لتتجاوز خمسة مليارات دينار.

وبعد تفاقم أزمة «الكمبيالات» في ساحات القضاء، تعمل وزارة التجارة والصناعة حالياً على مشروع قانون لوقف العمل بنظام الكمبيالات، أو العقود التي توقع بين طرفين، وغالباً ما تكون على بياض، وذلك بعد أن كثرت حالات التقاضي لقيام الطرف الدائن بتغيير المتفق عليه مع المدين. وقالت "مصادر" مسؤولة لـ «الأنباء»، إن هناك نموذجاً رسمياً بديلاً لـ «الكمبيالات» سيتم اعتماده لحفظ حقوق الدائن والمدين، وسيكون هذا النموذج الوحيد المعترف به قضائياً في الفترة المقبلة.

وأعلن مصدر مسؤول بوزارة الأشغال أن ديوان المحاسبة اعتمد الوثائق والمستندات الخاصة بمشاريع وزارة الأشغال، وذلك للتأكد من سلامة إجراءاتها القانونية كونه جهة إشرافية ورقابية. وأضاف بحسب "الأنباء" أن الديوان اعتمد ما يقارب الـ 19 مشروعاً تتبع قطاعات الوزارة منها النصيب الأكبر لقطاع الطرق.

وكشفت مصادر ذات صلة لـ "القبس"، عن قيام مجلس الوزراء بمخاطبة الوزارات والجهات ذات الصلة، داعياً إياها إلى الإسراع في تأسيس شركة مساهمة كويتية للإتجار في المواشي على أن تباشر تلك الجهات باستصدار التراخيص اللازمة لإنجاز عملية التأسيس وإخراجها إلى النور.

وأكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة رساميل للهيكلة المالية، عصام الطواري، بحسب "السياسية"، أن الصكوك الإسلامية هي الملاذ المفضل لكثير من الباحثين عن أموال تمكنهم من الإنفاق على مشروعاتهم وتوسعاتهم الاستثمارية في ظل أزمة السيولة، مبيناً أن الأداة التمويلية المستحدثة تمكنت من استقطاب أعداد كبيرة من المستثمرين من مختلف دول العالم، وليس على مستوى العالم الإسلامي فحسب.

وأشار إلى أن السوق المحلي يفتقر لوضع آلية واضحة لتسوية تداولات الصكوك والسندات عند إتمام عمليات البيع والشراء، مبيناً أنه لا يوجد كيان تستند إليه تلك العمليات والأنشطة المالية وهو ما يدفع إلى ضرورة تعزيز هذه السوق بإقرار تشريعات مبسطة وميسرة تخدم التمويل بالسندات، وأن تكون متواءمة مع السوق المحلي والعالمي.

وأخيراً، كشف رئيس مجلس إدارة شركة أجوان الخليج العقارية، حمد الطاحوس، عن استثمار الشركة لنحو مليون دينار في استثمار عقاري في إحدى الشركات المدرجة، متوقعاً تحقيق عائد جيد للمساهمين. وقال خلال انعقاد الجمعية العمومية العادية المؤجلة للشركة أمس، والتي عقدت بنسبة حضور بلغت 42.33%، إن الشركة زادت استثماراتها في شركة "محاصة" بنسبة 15% لتأسيس شركة في المملكة المتحدة في منطقة داريفور؛ للقيام بشراء أرض وبناء فندق 5 نجوم. وتوقع أن تباشر عملية بناء الفندق في الربع الأول من عام 2016، وإنه في حال الانتهاء منه وتشغيله سيدر عوائد مجزية لمساهمي الشركة.