TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي" يتراجع بأكبر وتيرة أسبوعية في شهرين ونصف

"أبوظبي" يتراجع بأكبر وتيرة أسبوعية في شهرين ونصف
الصورة:من رويترز-اريبيان آي

من: بدور الراعي

أبوظبي- مباشر: سجل المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي في الأسبوع الأخير لشهر مايو، أكبر تراجع له منذ شهرين ونصف، بفعل تراجعات قطاع العقارات والبنوك، وانخفض المؤشر بنسبة 2.88% إلى مستويات الـ4516.56 نقطة، ليفقد من خلالها 134.10 نقطة.

وارتفعت مستويات السيولة هذا الأسبوع لتصل إلى 1.188 مليار درهم، مقابل 1.034 مليار درهم في نهاية الأسبوع الماضي بزيادة 8.12%، فيما انخفضت أحجام التداول لتصل إلى 308.738 مليون سهم، مقارنة بـ392.959 مليون سهم الأسبوع المنصرم.

وهبط بالمؤشر قطاع العقارات بنسبة 8.22%، من خلال سهم "الدار العقارية" بنحو 8.42%، بالإضافة إلى سهم "إشراق العقارية" بنسبة 6.17%، وهبط رأس الخيمة العقارية بنسبة 8.82%.

وسجل قطاع البنوك تراجعاً خلال الأسبوع بنسبة 2.9%، بفعل هبوط أبوظبي الوطني بنسبة 5.86%، وأبوظبي التجاري بنسبة 4.75%، وبنك الخليج الأول بنحو 3.3%.

وفي المقابل، سجل قطاع الطاقة ارتفاعاً بنسبة 0.92%، من خلال سهم "أبوظبي الطاقة" بنسبة 2.82%.

وانخفض الاتصالات بنحو 1.7% من خلال سهمه "اتصالات" مرتفعاً بنفس النسبة.

وارتفع قطاع الاستثمار بنسبة 3.54%، من خلال سهم "الواحة كابيتال" بنفس النسبة.

وتصدر قطاع البنوك بنحو 784.66 مليون درهم، من خلال تداولات سهم بنك "أبوظبي التجاري" بنحو 551 مليون درهم من خلال تداولات السهم اليوم، و"بنك الخليج الأول" بنحو 137 مليون درهم.

وقال فادي الغطيس، الرئيس التنفيذي لـ"ثنك": إنه بالرغم من عمليات الشراء الفعلية للسوق اليوم إلا أنه كان هناك توجه للبيع من قبل بعض المحافظ، وخاصة في جلسة ما قبل الإغلاق.

وأكد "الغطيس" أن الأسواق ما زالت تتداول في مستويات هابطة، وعليها اخترام تلك النقاط الحالية، لكن بعد التحرك بشكل أفقي بأحجام تداول ضعيفة، ثم تعاود الارتداد مرة أخرى بأحجام تداول عالية.

وأضاف لـ"مباشر": أن تراجعات الأسواق هذا الأسبوع جاء بعضها من خلال المخاوف من أزمة اقتصادية جديدة في أوروبا، مع تزايد التوقعات بخروج اليونان من منطقة اليورو، وهبوط النفط مجدداً.

وقلل "الغطيس" من تأثيرات المخاوف من تفاقم الأزمة اليونانية، مضيفاً: "أسواقنا المحلية منذ فترة وهي تعاني ضعف السيولة؛ بسبب عدم وجود محركات أساسية تدفع المستثمرين نحو ضخ مزيد من السيولة.

وأفاد بأن الأسواق قد تواجه ضغطاً جديداً الأسبوع المقبل، مع عودة التداولات على سهم أملاك بعد أكثر من 7 سنوات من التوقف في سوق دبي؛ مما سيجعل سوق دبي في حالة من التذبذب الذي قد يستمر لفترة، مضيفاً أن الهدوء سيكون سمة التعاملات خلال شهر يونيو المقبل مع دخول شهر رمضان والإجازة الصيفية.