TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الدولار" يسجل أعلى مستوى في 12 عاماً أمام "الين".. و"اليورو" يستأنف الهبوط

"الدولار" يسجل أعلى مستوى في 12 عاماً أمام "الين".. و"اليورو" يستأنف الهبوط
صورة أرشيفية

من- أسماء الخولي:

القاهرة - مباشر: ارتفع الدولار أمام معظم منافسيه خلال تعاملات، الخميس، وسط ترقب صدور بيانات اقتصادية تُدعم التوقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية في سبتمبر المُقبل.

وبحلول الساعة 11:49 (توقيت جرينيتش) ارتفع الدولار أمام العملات الرئيسية بنسبة 0.02% إلى 97.485، وسط ترقب المستثمرون، في وقت لاحق الخميس، صدور عدد من التقارير الاقتصادية، على الرغم من استمرار التوقعات برفع الفائدة الأمريكية في الأشهر المقبلة.

ولايزال مؤشر الدولار قريباً من أعلى مستوى له لمدة خمسة أسابيع، المسجل يوم الأربعاء عند 97.88.

ويقترب الدولار من أعلى مستوياته في 12 عاماً في مُقابل الين الياباني، مرتفعاً بنحو 0.46%، إلى 124.2955مقابل الين الياباني، أعلى مستوى له منذ أواخر عام 2002.

وتأتي التراجعات في أسعار صرف الين، بعدما أرجأ البنك المركزي الياباني إمكانية تحقيق هدف الوصول إلى معدل التضخم المستهدف لعام 2016. وقال محضر اجتماع المالية وأعرب بعض أعضاء المالية اليابانية، بعد اجتماع الشهر الماضي، عن القلق من أن التضخم في أسعار المستهلك لن يصل إلى الهدف المنشود في2017.

وتُعزز التوقعات بأن الاقتصاد سينتعش من الربع الأول وجهة النظر القائلة بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيبدأ رفع أسعار الفائدة في سبتمبر 2015.

وتراجعت العملة الأوروبية المشتركة مقابل الدولار، وبحلول الساعة 11:49 (توقيت جرينيتش) تراجع اليورو أمام الدولار بنحو 0.10% إلى 1.0891 دولار، وذلك بعد ارتفاعه في التعاملات الصباحية وسط تأكيدات بأن اليونان على مقربة من التوصل لاتفاق مع الدائنين بشأن حزم أموال الإنقاذ التي تشتد إليها الحاجة في اليونان، فضلاً عن البيانات الألمانية الإيجابية.

قالت الحكومة اليونانية إنها بدأت صياغة اتفاق مع دائنيها الدوليين، مما يشير إلى تقدم في المفاوضات الجارية منذ فترة طويلة لمنح المزيد من المساعدات المالية لليونان.

و قال "الكسيس تسيبراس" رئيس الوزراء اليوناني، وفقاً لموقع المفوضية الأوروبية:  "حققنا العديد من الخطوات إلى الأمام ونحن الآن في الشوط الأخير، للوصول إلى تحقيق اتفاق مع الدائنين". 

وساعد على تماسك العملة الأوروبية المشتركة أمام بعض العملات، صدور بيانات أفضل من المتوقع لأسعار الواردات الألمانية التي تقدمت على أساس سنوي وأساس شهري على حد سواء.

وتراجع الدولار الاسترالي مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 1.2% إلى 76.40 سنتاً أمريكياً.

وتراجع الاسترليني مقابل اليورو بنحو 0.36% إلى 0.7126 جنيه لليورو، وبنحو 0.45% أمام الدولار إلى 1.5283 دولار للجنيه، وذلك بعد تأكيد مكتب الإحصاء الوطني في المملكة المتحدة للتقدير الثاني للناتج المحلي الإجمالي بنمو نسبتة 0.3٪ في الربع الأول دون تغيير عن التقديرات الأولية وأقل من التوقعات لقراءة تبلغ 0.4٪.

وارتفع الناتج المحلي الإجمالي البريطاني، إلى 2.4٪ على أساس سنوي، وذلك تماشياً مع التقديرات الأولية.

وينتظر المستثمرون أحدث البيانات الاقتصادية الأمريكية، في وقت لاحق يوم الخميس، التي يمكن أن تقدم مزيداً من الأدلة على قوة الانتعاش الاقتصادي، بما في ذلك بيانات إعانة البطالة الأمريكية الأسبوعية وبيانات مبيعات المنازل.