TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون يتوقعون استيعاب "القطري" واقعة اعتقال مسؤولي الفيفا بعد تطمينات "بلاتر"

محللون يتوقعون استيعاب "القطري" واقعة اعتقال مسؤولي الفيفا بعد تطمينات "بلاتر"
الصورة من رويترز - آريبيان آي

من- حنان محمد

مباشر: توقع محللو أسواق المال في تصريحات لـ"مباشر" أن يستوعب المؤشر القطري، خلال تعاملات جلسة الخميس، الأخبار التي تناقلتها الصحف عن حملة الاعتقالات التي قامت بها الشرطة السويسرية بحق مسؤولين بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بتهم تتعلق بالفساد والحصول على مبالغ مالية على سبيل الرشوة؛ ومن ثم تأكيد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جوزيف بلاتر، على استضافة قطر لكأس العالم 2022؛ وهو ما يبث الطمأنينة في نفوس المتعاملين.

وقال محلل أسواق المال، تامر حسن: "جلسة الأربعاء شهدت حالة هلع من قبل المستثمرين أسفرت عن خلق ثغرات للأسهم، حيث سجلت بعض الأسهم تراجعات بنسبة 10% لترتد قبل نهاية الجلسة مسجلة ارتفاع بنفس النسبة".

وأوضح "تامر حسن" في تصريحات لـ"مباشر"، أن: "الأخبار المنتشرة في الصحف هي ناتجة عن قرب الانتخابات الأسبوع المقبل في اتحاد الكورة، مما يدفع معارضي "بلاتر" إلى توجيه هذه الاتهامات له".

وتوقع "تامر حسن" أن "يربح المؤشر القطري ما يقرب من 100 نقطة في بداية التعاملات"، مشيراً أن استمرار الربحية خلال الجلسة يعتمد على السيولة.

وأكد محلل أسواق المال، أحمد عقل، على "قدرة المؤشر القطري في تخطي هذه الأخبار مستعيداً اللون الأخضر، بعد تأكيد "بلاتر" على استمرار استضافة قطر لكأس العالم، مع وجود أنباء إيجابية أخرى، مثل: الإدراج بمؤشر MSCI، وارتداد بعض الأسهم".

وتوقع "أحمد عقل" في تصريحات لـ"مباشر": أن "يشهد المؤشر القطري في بداية جلسة الخميس بعض عمليات الضغط، بينما يخطي الضغط بفعل الأخبار الإيجابية المتعلقة بتأكيد "بلاتر"، و"الإدراج بمؤشر مورجان ستانلي، ودخول سيولة على الأسهم المدرجة به".

وقال أحمد عقل: "التصريحات المطمئنة من "الفيفا" ساعدت المؤشر على تقليص خسائره بنهاية الجلسة، حيث أثرت الأخبار - بشكل كبير - على المؤشر، حيث فقد ما يقرب من 350 نقطة، ثم تم تقليصها إلى 180 نقطة".

وأضاف أحمد عقل: "تأثير كأس العالم يعد تأثير لحظي، فيما تستمر قطر في مشارع التنمية 2030، ومشاريع البنية التحتية"، مؤكداً أن قطر تواصل العمل بالمشاريع الخاصة بكأس العالم 2022؛ مما يشير إلى استمرارية استضافتها للحدث.

وأكد "عقل" أن "المشروعات المتعلقة بكأس العالم تسير حسب الجدول الزمني، وما يهم هو التصريحات الرسمية التي تؤكد استضافة قطر للبطولة".

وخسرت بورصة قطر نحو 2% بعد حملة الاعتقالات التي قامت بها الشرطة السويسرية بحق مسؤولين بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"؛ بتهم تتعلق بالفساد، والحصول على مبالغ مالية على سبيل الرشوة.

وقلص المؤشر من الخسارة بنهاية جلسة الأربعاء إلى 180.30 نقطة، منخفضاً بنسبة 1.45%، مغلقاً عند مستوى 12228.83 نقطة.