TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اليورو يرتفع وسط آمال بمزيد من التيسير بشأن ديون اليونان

اليورو يرتفع وسط آمال بمزيد من التيسير بشأن ديون اليونان
صورة أرشيفية

من- أسماء الخولي:

القاهرة - مباشر: ارتفع اليورو أمام الدولار خلال تعاملات، الأربعاء، مدعوماً بمزيد من آمال التيسير بشأن ديون اليونان المستحقة لصندوق النقد الدولي، والتي تبدأ الدفعة الأولى منها في 5 يونيو بنحو 305 مليون يورو.

وتقدمت العملة الأوروبية المشتركة مقابل معظم المنافسين خلال تداولات، يوم الأربعاء، وبحلول الساعة 10:14 (توقيت جرينيتش)، ارتفع اليورو أمام الدولار بنحو 0.22% إلى 1.0899 دولار، مع انحسار المخاوف بشأن وضع الديون اليونانية.

قال مسؤولون، الثلاثاء، إن اليونان التي تعاني من التقصير ومدانه بنحو 1.6 مليار يورو، قد تتجنب سداد قرض مستحق لصندوق النقد الدولي على أربع دفعات في يونيو المُقبل، بدءً بنحو 305 في 5 يونيو.

وأصبح المستثمرون أقل قلقاً بالنسبة لليونان، بعد أن كسبت آثينا المزيد من الوقت للتفاوض على اتفاق التمويل دون التعثر.

وتراجع الدولار أمام العملات الرئيسية بنسبة 0.10% إلى 97.310، بعد ارتفاعه، الثلاثاء، بأكبر وتيرة في عامين.

ولا توجد بيانات اقتصادية رئيسية في الولايات المتحدة أو أوروبا، مقررة يوم الأربعاء، وتظل أعين المتعاملين في الأسواق على توقيت أول ارتفاع لأسعار الفائدة الأمريكية، وأحدث التقلبات في محادثات ديون اليونانية.

كان الدولار قد انتعش، يوم الثلاثاء، بأعلى ارتفاع له في عامين، إثر صدور بيانات أفضل قليلاً مما كان متوقعاً فيما يخص مبيعات السلع المعمرة وبيانات ثقة المستهلك.

أظهرت المؤشرات، يوم الثلاثاء، زيادة في إنفاق الشركات الأمريكية وتحسن ثقة المستهلكين وتمديد مكاسب أسعار المنازل الأمريكية. ودعمت البيانات الموقف الذي اتخذته رئيسة الاحتياطي الاتحادي، جانيت يلين، بعدما قالت، يوم الجمعة، إن البنك المركزي قد رفع سعر الفائدة خلال 2015 إذا ظل الاقتصاد محتفظاً بتحسنه.

وتراجع الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.25% إلى 77.26 سنت أمريكي.

وتراجع الإسترليني مقابل اليورو بنحو 0.15% إلى 0.7080 جنيه لليورو. مع ترقب المستثمرين لخطاب الملكة التي سوف تحدد خلاله خطط الحكومة لإجراء استفتاء على عضوية الاتحاد الأوروبي.

ومن بين التدابير الأخرى المتوقعة خلال خطاب الملكة المرتقب، تخفيضات محتملة للضرائب والإنفاق على الرعاية الاجتماعية.

وسجل الدولار مستوى جديداً ليصل لأعلى مستوياته في شهرين مقابل الين الياباني، مرتفعاً بنحو 0.4%، إلى 123.5685 مقابل الين الياباني.