TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صحف: «الدولية للإجارة» تطلب التداول في «الجت».. وإيرادات الميزانية الجديدة تتراجع 66%

صحف: «الدولية للإجارة» تطلب التداول في «الجت».. وإيرادات الميزانية الجديدة تتراجع 66%
الصورة من رويترز - آريبيان آي

الكويت - مباشر: تناولت الصحف الكويتية الصادرة، اليوم الأربعاء، العديد من القضايا، جاء على رأسها ما نشرته "القبس"، حيث أكدت مصادر رقابية أن الشركة الدولية للإجارة والاستثمار طالبت الجهات المسؤولة في البورصة بالسماح بتداول أسهم الشركة في السوق غير الرسمي (الجت)، وذلك لتحرير أموال المساهمين المجمدة منذ فترات طويلة، عبر فتح الباب لعمليات البيع والشراء على السهم.

وأضافت "المصادر" أن نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، عبدالعزيز النمش، قد طالب رسمياً بأن يتم السماح بعمليات نقل الملكية على أسهم الشركة، موضحة أن مطلب الشركة احتوى على قيام الشركة بتنفيذ المتطلبات الخاصة بالسماح بالتداول على أسهم الشركات المشطوبة، وفقاً لقرار هيئة أسواق المال رقم 8 لسنة 2012، الذي يقضي بضرورة عقد جمعية عمومية للشركة التي يتم إلغاء إدراجها من سوق الكويت للأوراق المالية، وإحاطة مساهمي الشركة بالأسباب التي أدت إلى هذا الإلغاء، وذلك حتى يتسنى لإدارة السوق السماح بعمليات نقل الملكية على أسهم تلك الشركات التي تم إلغاء إدراجها من سجل الشركات المدرجة بسوق الكويت للأوراق المالية، وهذا ما قامت الشركة بتنفيذه، من خلال عمومية الشركة الأخيرة.

ومن جهة أخرى، ذكرت "القبس" أن شركة التمدين الاستثمارية احتلت المرتبة الأولى بين شركات الاستثمار، من حيث ربحية السهم في الربع الأول؛ إذ بلغت 25.75 فلس مقابل 20.6 فلس للربع الأول 2014 (نسبة النمو% 24.7).

وأتت شركة مشاريع الكويت (كيبكو) في المرتبة الثانية بربحية 8.8 فلس للسهم، مقابل 7.1 فلس في الربع الأول 2014 (نسبة النمو% 23.8). وفي المرتبة الثالثة أتت شركة الصناعات الوطنية القابضة بربحية 4.5 فلس للسهم في الربع الأول 2015، مقابل 3.8 فلس في الربع الأول 2014 (نسبة النمو %18.4).

وأوضحت وكالة "كونا" أن لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية ناقشت تقديرات الإيرادات لميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2015/2016 التي قدرت بـ 12.053 مليار دينار بانخفاض 66% عن السنة المالية السابقة. وكشف رئيس اللجنة، النائب عدنان عبدالصمد، في تصريح للصحافيين عقب اجتماع اللجنة بمجلس الأمة أمس الثلاثاء: أن الإيرادات النفطية تمثل 88% من جملة الإيرادات المقدرة، مشيراً إلى أن اللجنة ناقشت تقديرات الإيرادات بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية أنس الصالح.

وكشفت «الأنباء» أنه وفقاً للنتائج المالية الأولية لمؤسسة البترول الكويتية، فإنه سيتم صرف مكافأة مشاركة النجاح خلال السنة المالية 2014/2015 بواقع راتب وربع إلى راتب ونصف للعاملين في المؤسسة وشركاتها التابعة، وذلك وفقاً للحسبة الجديدة لاحتساب مشاركة النجاح، والتي تكون على أساس متوسط أرباح المؤسسة خلال 5 سنوات.

وأشارت "المصادر" إلى أن ميزانية العام الحالي 2015/2016 خالية من رصد أي مكافأة للمشاركة بالنجاح. وقالت "المصادر" إن الأرباح الصافية لمؤسسة البترول الكويتية خلال السنة المالية 2014/2015 قاربت المليار دينار لتنخفض بنحو 33% عن أرباح السنة المالية السابقة، والتي حققت فيها المؤسسة صافي أرباح بلغت 1.5 مليار دينار.

وذكرت «الأنباء» أنه تم افتتاح شركة «آي بي إم» الأمريكية شركة جديدة لها في الكويت، وذلك ضمن خطوة تهدف لتعزيز قدرتها على توفير أحدث الحلول والخدمات المبتكرة لقاعدة عملائها وشركائها والتي تشهد نمواً متسارعاً في المنطقة. وتم تأسيس الشركة الجديدة كشركة كويتية مملوكة بنسبة 100% لشركة «آي بي إم» بموجب ترخيص من قبل «هيئة تشجيع الاستثمار المباشر»؛ لكون هذا المشروع يحقق رؤية الهيئة في جذب الاستثمارات المباشرة المحلية والأجنبية ذات القيمة المضافة العالية إلى الكويت لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية المستدامة للدولة، عبر إرساء اقتصاد قوي قائم على المعرفة، واعتماد أحدث التقنيات الصديقة للبيئة.

وأخيراً، أصدر نائب العضو المنتدب لعمليات التسويق في قطاع التسويق العالمي، وليد البدر ونائب العضو المنتدب لإدارة عمليات التسويق، ناصر الصالح، أمس تعميماً إدارياً بنقل وتدوير بعض موظفي القطاع، وذلك عقب عودة الاختصاصات المقررة للأعضاء المنتدبين: نبيل بورسلي، ومحمد الفرهود، وبدر الشراد لما كانت عليه قبل حكم محكمة التمييز الأسبوع الماضي، والعودة إلى ما قبل 19 مايو 2013.

وقالت مصادر مطلعة لـ "السياسة": إن مؤسسة البترول شهدت أمس حالات نقل وتدوير بين موظفيها في الإدارات التابعة لقطاع التسويق عقب تسلم العضو المنتدب للتسويق نبيل بورسلي مهام عمله، بنقل موظفين في إدارة التزويد وإدارة البحرية والبحوث التسويقية, مشيرة إلى أن عمليات النقل التي تمت أمس في مستويات أقل من محلل أول حيث نص قرار لوزير النفط بعدم أخذ قرار في التنقل في وظيفة رئيس فريق وما فوق إلا بموافقته.