TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الذهب يفقد 15 دولاراً بفعل قوة الدولار الأمريكي

الذهب يفقد 15 دولاراً بفعل قوة الدولار الأمريكي
صورة أرشيفية

من: أسماء الخولي

القاهرة - مباشر: تراجعت أسعار الذهب خلال التعاملات الفورية، يوم الثلاثاء، دون مستوى 1200 دولار للمرة الأولى، في تسعة أيام، بفعل صعود الدولار أمام العملات الرئيسية وسط تصاعد التكهنات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيرفع أسعار الفائدة في يوليو أو سبتمبر 2015.

وتراجعت عقود الذهب في التعاملات الفورية بحلول الساعة 12:30 (توقيت جرينيتش)، بـ 14.85 دولار بنحو 1.23% إلى 1191.65 دولار للأوقية.

وارتفع مؤشر الدولار أمام سلة من 6 عملات رئيسية، 0.85% ليصل إلى مستوى 96.925، أعلى مستوى في شهر.

ويستكمل الدولار صعوده وسط صدور بيانات اقتصادية، الأسبوع الماضي، عن ارتفاع أسعار المستهلكين الأساسية، التضخم، باستثناء الغذاء والطاقة، بنسبة 0.3% في أبريل من مارس، وهو أكبر ارتفاع شهري منذ أكثر من عامين.

وقالت "يلين"، في خطابها الأسبوع الماضي، إن البنك المركزي على الطريق الصحيح لرفع أسعار الفائدة في وقت ما خلال 2015. 

وقال "ستانلي فيشر"، نائب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي، في كلمة بإسرائيل، يوم الاثنين، إن البنك المركزي يتوقع متابعة مسار رفع أسعار الفائدة "تدريجياً وبشكل بطيء نسبياً" على مدى الـ 3- 4 سنوات القادمة للوصول بتكاليف الاقتراض إلى مستويات "طبيعية".

وقال بنك "باركليز"، في مذكرة بحثية الثلاثاء، إن العلاقة العكسية للذهب بدأت تستعيد قواها مُجدداً مما يُضعق قدرة المعدن على تحقيق المكاسب.

وقال "باركليز": "من المرجح أن يكون الطلب على الذهب، بشكل طفيف، في الربع الثالث من 2015، نظراً لأننا نتوقع قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بالبدء في زيادة أسعار الفائدة في سبتمبر 2015، ولكن من المرجح أن تكون محدودة الجانب السلبي نظراً للدخول في فترة نمو الاستهلاك الموسمي".

ولا يزال الطلب الفعلي على الذهب متبايناً في آسيا، أكبر مستهلك للذهب، بين شراء باهت في الصين، بينما تتماسك معدلات الشراء في الهند خلال الأسابيع الأخيرة.

وفي أوروبا، هناك تخوف من قبل المستثمرين بعد تصريحات القادة اليونانيين، بإن البلاد لن تفي بتسديد الديون المستحقة لصندوق النقد الدولي المقرر دفعها في يونيو المُقبل. 

وقال وزير الداخلية اليوناني، "نيكوس فوتسيز"، الاثنين، إن اليونان لن تسدد ديونها المستحقة لصندوق النقد الدولي؛ لعدم وجود تمويل.

وأضاف "فوتسيز"، في حديثه لقناة ميجا التلفزيونية، أنه كان من المقرر أن تسدد اليونان 1.6 مليار يورو لصندوق النقد، خلال الفترة من 5 إلى 19 يونيو المقبل.

وعلى صعيد المعادن الأخرى، تراجعت أسعار الفضة بـ 1.76% إلى مستوى 16.8140 دولار للأوقية. وتراجع سعر النحاس بـ 1.31% إلى 2.8335 دولار للرطل. 

وتراجعت أسعار البلاتينيوم بنحو 14.82 دولار إلى مستوى 1132.44 دولار. وهبطت أسعار البلاديوم 2.27 دولار إلى مستوى 781.76 دولار.