TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صحف: 52.8 مليار ريال فائض الميزان التجاري.. ووصول الغاز للأردن

صحف: 52.8 مليار ريال فائض الميزان التجاري.. ووصول الغاز للأردن
الصورة من رويترز - آريبيان آى

مباشر: رصدت "مباشر" ما نشرته الصحف المحلية ووكالات الأنباء بدولة قطر، اليوم الثلاثاء، حيث أشارت "الشرق" إلى وزارة التخطيط التنموي والإحصاء التي أصدرت اليوم النشرة الربعية عن إحصاءات التجارة الخارجية لدولة قطر في الربع الأول من عام 2015.

وحقق الميزان التجاري "الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات" خلال تلك الفترة فائضاً مقداره 52.8 مليار ريال.

وفي تقديمه للنشرة قال سعادة الدكتور د. صالح بن محمد النابت وزير التخطيط التنموي والإحصاء: إن النشرة تتضمن بيانات ربعية عن الواردات، والصادرات، والسلع المعاد تصديرها، والميزان التجاري. وتعرض هذه النشرة تفاصيل إحصاءات التجارة الخارجية حسب السلع والدول الشريكة، كما تقدم الإحصاءات الربعية للتغيرات..

ووفقاً لـ "الشرق"، تنطلق اليوم فعاليات ملتقى رجال الأعمال القطريين والإماراتيين الذي تحتضنه الدوحة بمشاركة وفد يتكون من نحو 40 رجل أعمال يتقدمهم وزير الاقتصاد المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، الذي أكد في حواره مع "بوابة الشرق" على عمق العلاقات الاقتصادية بين البلدين وثرائها، مشيراً إلى الإمكانات الكبيرة المتاحة أمام رجال الأعمال في البلدين التي تؤدي إلى تعزيز فرص الشراكة والتكامل.

وقال "المنصوري" إن حجم المبادلات التجارية بين البلدين بلغ 5 مليارات دولار، مُشدداً على ضرورة أن تستفيد قطر والإمارات من الخبرات التي اكتسبتاها في مجال التنافسية الاقتصادية لبناء أسس قوية للمستقبل، وتحسين مؤشراتها في التصنيفات القادمة.

وأشارت " الراية" إلى تأكيد بنك قطر للتنمية على أنه من أول المبادرين والمهتمين بدعم وتطوير القطاع الخاص بشكل عام، وقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، ورواد الأعمال في دولة قطر بشكل خاص، ويعد بنك قطر للتنمية أيضاً من أكبر المساهمين في تنوع الاقتصاد القطري.

وفي معرض صنع في قطر هذا العام، قام بنك قطر للتنمية بدعم وصول 6 شركات قطرية للمشاركة في هذا الحدث الوطني الضخم والمهم وتعريف الجميع بمنتجاتها وقدرة المصانع والشركات القطرية على الصناعة ونشر المنتج المحلي، وذلك ضمن جناح بنك قطر للتنمية، بالإضافة إلى ذلك، يعد البنك الراعي الوحيد لبازار المشاريع المنزلية.

ويعتبر معرض صنع في قطر منصة مهمة لأصحاب الصناعات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة لتعريف الجميع بمنتجاتهم والترويج لها محلياً وعالمياً، من خلال الاختلاط بالخبرات المحلية والعالمية ودخول أسواق جديدة مع التركيز على نشر منتجاتهم محلياً وفي دول مجلس التعاون بشكل خاص؛ ومن ثم الوصول إلى الأسواق العالمية.

ووفقاً لـ "الشرق" أعلنت سلطة العقبة الاقتصادية مساء اليوم الاثنين عن وصول أول باخرة محملة بالغاز القطري إلى ميناء العقبة الجديد، المخصص لاستقبال شحنات الغاز الطبيعي.

وأكد المهندس غسان الغانم أنه سيبدأ يوم الثلاثاء تشغيل ميناء الغاز الطبيعي المسال، مؤكداً أن تشغيل الباخرة التجريبي سيكون نقطة تحول في تاريخ الموانئ الأردنية، التي ستحول الغاز الطبيعي المسال إلى الحالة الغازية، ومن ثم ضخه في خط الغاز العربي، الذي بدوره سيقوم بنقل الغاز الطبيعي إلى محطات توليد الكهرباء.

وأشارت "الراية" إلى أن شركة الميرة قالت - مع اقتراب شهر رمضان المبارك - إنها تستعد الشركة لإطلاق مجموعة واسعة من العروض المميزة والأسعار الاستثنائية في كافة فروعها، وذلك في إطار حملتها الرمضانية تحت شعار "لأنكم تستحقون الخير في شهر الخير 1000 منتج بسعر تكلفة العام 2014 بمناسبة رمضان". تنطلق هذه العروض خلال أيام، وتستمر طوال شهر رمضان الكريم، وتشمل مجموعة واسعة من المنتجات الأكثر طلباً خلال هذا الشهر المبارك.