TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بيلدينج" إنرجي تستثمر 11 مليار دولار في مصر

"بيلدينج" إنرجي تستثمر 11 مليار دولار في مصر
جانب من مؤتمر الطاقة ومستقبل الاستثمار في مصر

من بدور الراعي، ومحمود صلاح الدين

القاهرة - مباشر: قال كورنيليوس ماثيس، المدير الإداري للشرق الأوسط وشمال أفريقيا building energy، والتي تدير أكثر من 20 مشروعاً في أفريقيا، إن الشركة لديها مشروع في جنوب أفريقيا بطاقة 81 ميجاوات، وسيتم من خلاله توفير 800 فرصة عمل، وسوف تشارك بـ 11 مليار دولار بمصر في مشروعها الذي بدأ منذ 2013.

وأضاف أنه خلال أسبوعين على الأكثر تأمل الشركة في إنهاء كافة المتطلبات الخاصة بتخصيص الأرض للبدء في مشروعاتها بمصر.

وقال إن الشركة لديها أول مشروع وقود حيوي بطاقة 16.9 ميجاوات منذ 2013، وتعمل الشركة منذ عام ونصف على مشروع للاستفادة من القصب والمخلفات الزراعية، وتنتج الشركة نحو 114 ميجاوات في أفريقا.

 وأوضح "ماثيس" أن عام 2014 كان عاماً فاصلاً في عملية تطوير شمال أفريقيا والشرق الأوسط وإنتاج نحو 200 ميجاوات في دبي، وحالياً تقود مصر والمغرب الطريق في شمال أفريقيا، ومصر قد اتخذت قرارات حكيمة لرفع الدعم عن الوقود الحجري والبترول للنهوض بمنظومة الطاقة من كافة جوانبها.

 وقال "ماثيس" إن الخطوات التالية في دعم وتنمية الطاقة المتجددة سوف تكون أيسر كثيراً فيما يخص خفض تعريفة الطاقة، وستنخفض عن 14 نقطة للمشاريع الكبيرة وقد انخفضت كثيراً في الاردن وفي جنوب أفريقيا أيضاً، وسوف تنخفض إلى ما دون 10 نقاط.

وفي السياق ذاته قال كريس انتونوبوليس، المدير التنفيذي لشركة Lekla pwoer، إن تحسن المناخ في مصر ساهم في جذب المستثمرين  فضلاً عن تركيز الحكومة على إصلاح المنظومة التشريعية، وقوانين الاستثمار، وإجراءات أخرى من شأنها جذب الاستثمارات الأجنبية، مطالباً بتبسيط تلك التشريعات.

وأكد خلال كلمته بمؤتمر الطاقة ومستقبل الاستثمار في مصر، على أن مصر تقود الاستثمارات في أفريقيا بنحو 8 مليارات دولار، وعلى الحكومة أن تمضي قدماً في تحقيق هدفها بإنتاج 6000 ميجاوات من الطاقة الجديدة والمتجدد.

وأوضح "انتونوليس" أن الظروف أصبحت مواتية لتنفيذ مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وخاصة طاقتي الشمس والرياح، حيث تمتلك مصر وفرة من تلك الطاقات، ولذلك فمن الضروري استغلال تلك الطاقات، والتركيز على تخفيض تكاليف الإنتاج.