TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الذهب يتراجع بفعل قوة الدولار بعد تصريحات الفيدرالي الأمريكي

الذهب يتراجع بفعل قوة الدولار بعد تصريحات الفيدرالي الأمريكي
صورة أرشيفية

من: أسماء الخولي

القاهرة - مباشر: تراجعت أسعار الذهب خلال التعاملات الفورية، يوم الاثنين، وسط صعود الدولار أمام العملات الرئيسية بعد تصريحات الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة خلال العام 2015.

وتراجعت عقود الذهب في التعاملات الفورية بحلول الساعة 14 (توقيت جرينيتش)، بـ 10 سنتات إلى 1205.43 دولار للأوقية.

وارتفع مؤشر الدولار أمام سلة من 6 عملات رئيسية، 0.37% ليصل إلى مستوى 96.470، أعلى مستوى في شهر.

ويستكمل الدولار وتيرة صعود، يوم الجمعة، بعد أن أعلنت وزارة التجارة الأمريكية أن أسعار المستهلكين الأساسية، التضخم، باستثناء الغذاء والطاقة، قفزت 0.3% في أبريل من مارس، وهو أكبر ارتفاع شهري منذ أكثر من عامين.

وقالت "يلين"، في خطابها الأسبوع الماضي، إن البنك المركزي على الطريق الصحيح لرفع أسعار الفائدة في وقت ما خلال 2015. 

ولا يزال الطلب الفعلي على الذهب متباين في آسيا، أكبر مستهلك للذهب، بين شراء باهت في الصين، بينما تتماسك معدلات الشراء في الهند خلال الأسابيع الأخيرة.

وفي أوروبا، هناك تخوف من قبل المستثمرين بعد تصريحات القادة اليونانيين، بإن البلاد لن تفي بتسديد الديون المستحقة لصندوق النقد الدولي التي المقرر دفعها في يونيو المُقبل. 

وقال وزير الداخلية اليوناني، "نيكوس فوتسيز"، إن اليونان لن تسدد ديونها المستحقة لصندوق النقد الدولي؛ لعدم وجود تمويل.

وأضاف "فوتسيز"، في حديثه لقناة ميجا التلفزيونية، أنه كان من المقرر أن تسدد اليونان 1.6 مليار يورو لصندوق النقد، خلال الفترة من 5 إلى 19 يونيو المقبل.

وعزز من تراجع اليورو بعض الضغوط الإضافية من الاضطرابات السياسية بسبب الانتخابات المحلية في إسبانيا.

كانت أسعار الذهب قد ارتفعت خلال الفترة الماضية وسط تراجع الإنتاج الصناعي الأمريكي للشهر الخامس على التوالي في أبريل، وتراجع ثقة المستهلك في أوائل شهر مايو، والتي من شأنها سحق أي توقعات بأن البنك المركزي الأمريكي سيبدأ رفع أسعار الفائدة في وقت مبكر من الشهر المقبل، ويدعم التوقعات بأن صناع القرار من شأنهم تأجيل رفع الفائدة حتى سبتمبر أو ديسمبر 2015.

وعلى صعيد المعادن الأخرى، تراجعت أسعار الفضة بـ 0.03% إلى مستوى 17.0840 دولار للأوقية. وتراجع سعر النحاس بـ 1.31% إلى 2.8335 دولار للرطل. 

وعلى النحو الآخر ارتفعت أسعار البلاتينيوم بنحو 1.45 دولار إلى مستوى 1144.48دولار. وارتفعت أسعار البلاديوم 0.65 دولار إلى مستوى 781.86 دولار.