TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإحصاء: ارتفاع التضخم بالكويت في أبريل 3.4%

الإحصاء: ارتفاع التضخم بالكويت في أبريل 3.4%
الصورة من رويترز - آريبيان آي

الكويت - مباشر: قالت الإدارة المركزية للإحصاء، إن الارقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت ارتفعت بمعدل 3.4% في شهر أبريل الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من عام 2014 (على أساس سنوي).

وأظهرت بيانات الإدارة في تقريرها الشهري، عن التحليل الإحصائي للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين عن شهر أبريل الماضي، أن معدل التضخم بالكويت ارتفع في أبريل الماضي عن مستوياته المسجلة في مارس الماضي (على أساس شهري) بنسبة 0.15%، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وأضافت أن الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلكين شهد في أبريل الماضي ارتفاعاً في أربع من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية وانخفاضاً في أربع واستقراراً في أربع مجموعات.

وأوضحت الإدارة أنها توزع المواد والخدمات والسلع الأكثر استهلاكاً من قبل الأفراد والأسر على 12 مجموعة رئيسية، وفق تصنيف الاستهلاك الفردي حسب توصيات مكتب الإحصاء التابع للأمم المتحدة.

وذكرت أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في أبريل الماضي، بنسبة 2.34%، مقارنة بالشهر ذاته من عام 2014، في وقت شهدت المجموعة ارتفاعاً بنسبة 1.02%، على أساس شهري مقارنة بشهر مارس الماضي.

وبينت أن ست مجموعات فرعية ضمن مجموعة (الأغذية والمشروبات) ارتفعت أسعارها القياسية على أساس شهري، مقارنة بشهر مارس الماضي، في حين شهدت مجموعتان انخفاضاً في أسعارهما واستقرت أسعار مجموعتين.

وأشارت الى ارتفاع الرقم القياسي لسعر المستهلك للمجموعة الرئيسية الثانية (السجائر والتبغ) في أبريل الماضي، بنسبة 12.02%، على أساس سنوي، وارتفع هذا الرقم بنحو 0.13% على أساس شهري.

وبينت الإدارة أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الثالثة (الكساء وملبوسات القدم) انخفض 0.31 %على أساس سنوي وانخفض 0.15% على أساس شهري، بينما ارتفع التضخم في المجموعة الرئيسية الرابعة (المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة) بنسبة 4.72% على أساس سنوي وارتفع بنسبة 0.07% عن مستوياتها المسجلة في مارس الماضي.

وذكرت أن المجموعة الرئيسية الخامسة (الصحة) ارتفع فيها التضخم في شهر أبريل الماضي بنسبة 1.83% على أساس سنوي، وارتفع الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية السادسة (النقل) بنسبة 0.72% على أساس سنوي.

وأضافت أن التضخم في المجموعة الرئيسية السابعة (الاتصالات)، ارتفع في أبريل الماضي على أساس سنوي 0.30% وارتفع على أساس شهري 0.20% في وقت انخفض فيه معدل التضخم للمجموعة الرئيسية الثامنة (الترفيهية والثقافية) على أساس سنوي بنسبة 0.31 في المئة.

وأشارت إلى ارتفاع التضخم في المجموعة الرئيسية التاسعة (التعليم) على أساس سنوي بنسبة 5.23%، كما ارتفع التضخم في المجموعة الرئيسية العاشرة (المطاعم والفنادق) على أساس سنوي بنحو 5.12%.

وبينت إدارة الإحصاء في تقريرها، أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الحادية عشرة (السلع والخدمات المتنوعة) ارتفع على أساس سنوي بنسبة 2.68% كما ارتفع على أساس شهري بنسبة 0.68%، في حين شهدت المجموعة الأخيرة (خدمات المسكن) ارتفاعاً سنوياً بنسبة 6.35%.

ويُعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس التغير بمستويات الأسعار عموماً بين فترتين إما شهرية أو سنوية، وعادة ما يكون مؤشراً أساسياً لقياس التضخم أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة المقارنة من خلاله لدى اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.